توضيح قانوني جديد بشأن استقالة الكتلة الصدرية

19/06/2022
65

إيرث نيوز / أوضح ألخبير القانوني علي التميمي، اليوم الأحد، الخطوات القانونية المقبلة لاستقالة إعضاء الكتلة الصدريه من البرلمان.
وقال التميمي في بيان ورد لايرث نيوز، إن “الاستقالة الخاصة بأعضاء الكتلة الصدرية قدمت إلى رئيس البرلمان وفق المادة ١٢ فقرة ٢ من قانون مجلس النواب العراقي ١٣ لسنة ٢٠١٨ ووافق عليها …فهذه الاستقالة تحتاج الى اصدار امر ديواني يؤكد الاستقالة وبعدها يفاتح رئيس البرلمان مفوضية الانتخابات لارسال اسماء البدلاء .. افضل الخاسرين في الدائرة الانتخابيه وفق المادة ١٥ من قانون الانتخابات ٩ لسنة ٢٠٢٠.. وبعدها يحدد يوم لجلسة البرلمان لاداء البدلاء اليمين الدستورية أمام البرلمان وفق المادة ٥٠ من الدستور”.
وأضاف، “قد نشهد حالات من الطعن في صحة عضوية النواب الجدد وفق المادة ٥٢ من الدستور وهذه الطعن يبت بها البرلمان بالتصويت باغلبية الثلثين من الأعضاء وايضا قرار البرلمان بالرفض أو عدم البت في الطلب قابل للطعن أمام المحكمة الاتحادية خلال ٣٠ يوم من القرار أو عدم الرد”.
ودعا زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، في وقت سابق، نواب الكتلة الصدرية إلى تقديم استقالاتهم إلى رئيس البرلمان محمد الحلبوسي، فيما وافق الأخير على طلبات الاستقالة وذلك بعد وقت قصير من توجيه الصدر.

 

التصنيفات : اخبار العراق