الكوليرا.. صحة الإقليم بصدد اتخاذ اجراءات شديدة وتوجه طلباً للمواطنين

19/06/2022
87

ايرث نيوز/ أعلنت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان اليوم الأحد، تسجيل إصابات بالكوليرا في محافظة أربيل، فيما وجهت باتخاذ إجراءات صارمة لمواجهة المرض.

وقالت الوزارة في بيان، تلقته ايرث نيوز، إنه “تم تأكيد وجود عدد من حالات الكوليرا من مختلف الأعمار في كل من محافظتي السليمانية وأربيل بعد التأكد المختبري”.

وأضافت أنه “لهذا الغرض اتخذت وزارة الصحة في حكومة إقليم كردستان إجراءات أكثر وأكثر صرامة مع الجهات المعنية في الزراعة والبلديات والداخلية والمحافظات والإدارات المستقلة بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية”.

وطالبت الوزارة المواطنين بـ “اتباع إرشادات النظافة الشخصية والتأكد من نظافة مياه الشرب والغذاء والاتصال بالسلطات الصحية في أسرع وقت ممكن في حالة ظهور أعراض الغثيان من أجل منع المضاعفات وسلامتهم”.

وأكدت وزارة الصحة الاتحادية، في وقت سابق، تسجيل 13 إصابة بالكوليرا في ثلاث محافظات، فيما أصدرت سلسلة من الإرشادات للوقاية من المرض.

وجاء في بيان صادر عن وزارة الصحة، أن “مختبر الصحة العامّة المركزي التابع لدائرة الصحة العامة في وزارة الصحة الاتحادية أكد تشخيص ١٣ إصابة بالكوليرا في العراق وحسب التوزيع التالي”:

إصابة واحدة في كركوك

إصابتان في المثنى

10 إصابات في السليمانية

وتابع البيان “تؤكد وزارة الصحة الاتحادية جاهزية المؤسسات الصحية للتعامل مع هذه الحالات وتوفر جميع الأدوية والمستلزمات الطبية والمختبرية اللازمة ويتم إتخاذ الاجراءات المطلوبة للحالات المؤكدة والمشتبه بإصابتها حيث يتم سنويا إرسال الخطة الوطنية للسيطرة على الإسهال الوبائي ومتابعة تنفيذ هذه الخطة كما يتم إرسال فرق تخصصية لجميع المحافظات من دائرة الصحة العامة والمركز الوطني للوقاية والسيطرة على الامراض الانتقالية بالتعاون مع اقسام الصحة العامة النظيرة ووزارة الصحة في اقليم كردستان لمتابعة الحالات المؤكدة والمشتبه بإصابتها وبمتابعة مباشرة من قبل وزير الصحة”.

وتابع “تؤكد وزارة الصحة على اتباع التوصيات التالية”:

غسل اليدين جيدا قبل اعداد وتناول الطعام وبعد دخول الحمام

غسل الخضروات والفواكه بشكل جيد قبل تناولها

طهي الطعام بشكل جيد وفي درجات حرارة عالية

الاهتمام بنظافة المطابخ والحمامات

اهمية التأكد من مصادر المياه المستخدمة للشرب والطبخ وان تكون المياه معقمة وصالحة للشرب.

في حال عدم التأكد من تعقيم مياه الشرب يجب غلي الماء وتبريده قبل الاستخدام او استخدام حبوب تعقيم المياه وحسب التعليمات الخاصة بها”.