دولة القانون: من الصعب اجراء انتخابات مبكرة الا في هذه الحالة

20/06/2022
137

ايرث نيوز/ رأى القيادي في ائتلاف دولة القانون، جاسم محمد جعفر، اليوم الاثنين، من الصعوبة جراء انتخابات مبكرة، محددا حالة واحدة يمكن ان يتم اجراءها فيها.

وقال جعفر في حديث لوكالة ايرث نيوز، أن “قضية بقاء الحكومة من الطبيعي حسب الدستور لحين تشكيل حكومة جديدة، اما الانتخابات المبكرة ففيها صعوبة الا في حالة لم يلجىء رئيس مجلس النواب بكتاب الى مفوضية الانتخابات لارسال البدلاء للنواب الصدريين الذي استقالوا من مجلس النواب”.

واضاف ان “يوم امس كان الحلبوسي قرار حول طلب البدلاء فاذا تم تحديد البدلاء سيتشكل مجلس النواب بكامل اعضاءه واتصور ستكون هناك كتلة اكبر من قبل الاطار ومن معه”، مبينا انه “سيكون هناك تفاوضات مع الحزب الديمقراطي الكردستاني حول حسم مرشح رئاسة الجمهورية”.

وتابع جعفر “سيكون اتفاق الكرد على شخص ثالث لمنصب رئاسة الجمهورية وهذا مفتاح الحل لتشكيل الجلسة، اما بالنسبة للسنة اتصور ليس هناك اشياء يعرقل حضور اختيار رئيس الوزراء والحكومة”.

وبين جعفر “انا متفائل على ان تتشكل حكومة خلال الشهرين المقبلين، وقد تحدد عمر الحكومة بفترة اقل وتحدد انتخابات جديدة وانا لا ارى ان الوضع يبقى بهذا الشكل ويستمر الحكومة الحالية بشكل عام ارى ايجاد حلول داخل المكونات العراقية”.