وزير التجارة يناقش خطة استيراد الحنطة وآليات مواجهة مخاطر ازمة الحبوب

20/06/2022
113
ايرث نيوز/ بحث وزير التجارة، علاء احمد الجبوري، اليوم الاثنين، مع إدارة الشركة العامة لتجارة الحبوب وضع خطة لاستيراد الحنطة ضمن بنود قانون الأمن الغذائي وآليات مواجهة مخاطر ازمة الحبوب.
وذكرت الوزارة في بيان رسمي لها تلقته ايرث نيوز، ، ان “الوزير الجبوري زار الشركة العامة لتجارة الحبوب وترأس اجتماعا موسعا مع الإدارة التنفيذية و وملاكات قسم الاستيراد في الشركة العامة لتجارة الحبوب لمناقشة وضع الآليات لضمان ديمومة استمرار استيرادات الحنطة لدعم مفردات البطاقة التموينية والخطة الاستيرادية للحنطة من المناشئ الاجنبية ووفق تعليمات العقود الحكومية وقرارات مجلس الوزراء”.
واضافت، انه”تم بحث ايضا عدد من القضايا والملفات ذات الصلة بعملية التعاقد و الاستيراد وسبل العمل على توفير ظروف افضل للاسراع في تنفيذ وانجاز الاجندات المستقبلية فيما يخص كميات الحنطة المطلوب استيرادها لتعزيز الامن الغذائي “.
واشار الوزير خلال الاجتماع الى، ان”الوزارة اتخذت الإجراءات المناسبة لضمان تنفيذ قانون الدعم ولديها رؤية وخطة تستوعب كل المشتريات ومن جميع المناشىء”.
واضاف: “نحتاج خطط واضحة واخرى بديلة لمواجهة الازمة وتجاوز مخاطرها وان يكون لدينا قوة في المطاولة والتحمل ونحتاج الى جهد كبير من قسمي الاستيراد و السيطرة النوعية خلال المرحلة المقبلة، كما نحتاج إلى خطه استيرادية تؤمن استيراد مليون وثلاثمائة الف طن من الحنطة حسب توقيتات تتضمن ايصالها الى المخازن وسايلوهات الشركة”، مطالبا بـ”ضرورة وجود قاعدة بيانات متكاملة عن الشركات التي يمكن ان تؤمن وصول الحنطة للبلد واستبعاد الشركات التي تتوفر عنها ملاحظات ومخالفات جرت في وقت سابق”.
وتطرق الجبوري الى “الموسم التسويقي لهذا العام والنجاحات المتحققة وايجاد حلول لتوفير الحنطة العلفية وتلبية احتياجات السوق منها”.
واستعرض مدير عام تجارة الحبوب الحقوقي محمد حنون، “الانجازات المتحققة خلال الفترة الماضية والتي وقدم خلالها مجاهدي تجارة الحبوب الجهد والعطاء من اجل استلام كافة الكميات المنتجة والمسوقة من الفلاحين”.
التصنيفات : اخبار العراق