تحالف تصميم يكشف عن مواصفات رئيس الحكومة الجديدة

07/07/2022
91

ايرث نيوز/ كشف تحالف تصميم، اليوم الخميس، عن مواصفات رئيس الحكومة الجديدة، فيما حدد سيناريو اختيار رئيس الجمهورية.

وقال رئيس تحالف تصميم النائب عامر الفايز في حديث لوكالة ايرث نيوز، ان “الإطار التنسيقي ‏مصر على تشكيل حكومة خدمات وطنية ‏قوية ‏لذلك حتى الآن لم يتم ترشيح اسم شخصية معينة لرئاسة الوزراء ‏إنما وضعت مواصفات”.

وأضاف الفايز ان “ابرز هذه المواصفات هي أن يكون قوي ومهني و‏له خبرة وغير جدلي أي غير مختلف عليه وتيوجد لديه نظرة اقتصادية وتوجد لديه ‏نظرة أمنية لأن ‏اهم شيء الآن فيما يهم موضوع العراق هو النظرة الأمنية ‏والاقتصادية كي يكون هناك استقرار ‏سياسي ورضا شعبي”.

وبين ان “‏حكومة خدمات وطنية يعني ‏ان تكون مهمتها الأولى هي تقديم الخدمات للمواطنين ‏وعلى هذا الأساس لحد الآن لم يتفق على شخصية ‏معينة وإنما مواصفات ‏وستوضع أيضا معايير لهذه المواصفات”، موضحاً انه “‏عندما نقول كفوء لابد أن تكون هناك معايير لكفاءته ‏وحتى الوزراء الذين ‏سيختارهم يجب أن يكونوا بنفس المواصفات ‏وتعرض على الإطار لتحمل المسؤولية ‏لكي يكون للحكومة القادمة سند ‏يتحمل المسؤولية ‏ولا ترمي المسؤولية هنا وهناك”.

وبشأن ملف رئاسة الجمهورية أوضح الفايز أن “الاطار التنسيقي حريص على التوافق الكردي الكردي ‏لأنه نريد أن تكون الحكومة مرضية من الجميع ‏ويتعاون معها الجميع ‏لذلك ‏نحثهم على الوصول إلى شخصية ‏غير جدلية متفق عليها فيما بينهم”، مبيناً انه “بعد عطلة العيد سوف تكون هناك شخصية جاهزة ‏وإذا لم يصلوا إلى اتفاق ‏سنضطر إلى عقد الجلسة الأولى بعد العيد ‏وكل حزب يأتي بمرشحه ‏ومجلس النواب يحسم الموقف “.

وتابع انه ” ‏بعدها يكون المرشح لمنصب رئيس الوزراء حاضر ‏من قبل الإطار التنسيقي الذي يمثل الكتلة الاكبر ‏ لكي يكلفه بتشكيل الحكومة ‏في اسرع وقت لأن هناك ‏ضرورة قصوى لتشكيلها في السرعة الممكنة ‏كي تمضي أمور البلاد ‏ولا تبقى حكومة مؤقته او حكومة تسيير أعمال يومية ‏لأن البلد يحتاج إلى خدمات ‏وتنفيذ مشاريع استثمارية مشاريع ‏تنموية”.