المالكي: الإطار عليه سحب مرشحه لرئاسة الوزراء وبدء حوار جديد مع الصدر

30/07/2022
237

ايرث نيوز/ أكد النائب المستقل رائد المالكي اليوم السبت، أن على الإطار التنسيقي بدء حوار جديد مع زعيم التيار الصدري، لكن بعد سحب مرشحهم لرئاسة الوزراء.

وأضاف المالكي في حديث متلفز تابعته ايرث نيوز، أنه “من الضرورة أن يكون هناك حوار مباشر بين الإطار التنسيقي والتيار الصدري، على نقاط أساسية وعلى الورقة المعدلة قبل اجراء الانتخابات المبكرة، والتي على أساسها خاض زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر العملية”.

وأوضح أنه “كان على رئاسة البرلمان التوضيح مسبقا للجمهور بعدم وجود جلسة برلمانية لانتخاب رئيس الجمهورية يوم السبت، من اجل احتواء التصعيد”، مؤكداً أن “اختيار السوداني كان فيه نوع من الاستعجال لعدم حسم ترشيح رئيس الجمهورية، والخطوات الدستورية تبدأ بتكليف رئيس الجمهورية من ثم رئيس الوزراء”.

وتابع، أن “مطالب الجماهير باجراء انتخابات لا مشكلة فيها لكن اجراء انتخابات في العراق يحتاج الى تحفيز الشعب للخروج مرة اخرى للمشاركة فيها كونه مصاب بالاحباط، بعد، بعد مشاركته بعدة انتخابات دون حصول أي تغيير”.

كما أكد أن “انتخابات مبكرة يجب ان تصاحبها تعديلات دستورية فيما يخص مرشح الكتلة الأكبر، وكذلك مسألة النصاب في جلسة انتخاب رئيس الجمهورية، حيث دون حل هذه الاشكاليات لن تتغير المعادلة”.

ولفت إلى أن “الإطار التنسيقي استعجل كثيراً ولم يدرس ردة فعل التيار الصدري بعد انسحابه من البرلمان وتقديم اعضائه للاستقالة”، موضحاً ان “لغة الحوار يجب ان تكون هي السائدة ونامل ان تكون ردة الصدر ايجابية”.

وأكد المالكي على “ضرورة قيام الاطار بسحب مرشحه كخطوة لبدء حوار  جديد مع الصدر”.