حسين: العراق يتعرض لموجة الجفاف الثالثة ولدينا “خطة محكمة” لادارة ملف المياه

27/08/2022
1926

ايرث نيوز/ أكد مدير عام المركز الوطني لادارة الموارد المائية، حاتم حميد حسين، اليوم السبت، أن العراق يتعرض لموجة الجفاف الثلاثة، فيما كشف عن وجود خطة محكمة لادارة هذا الملف.

وقال حسين لوكالة ايرث نيوز، إنه “بالنسبة الى حالة الجفاف التي تصيب العالم اذا نلاحظ ان اوربا تشهد موجة الجفاف الاسوء منذ اكثر من 500 سنة وهذه حالة الجفاف كانت حرجة جدا بالنسبة لكثير من الدول منها المانيا واسبانيا و البرتغال وفرنسا وبريطانيا”.

واضاف “اما بالنسبة للعراق و حالة الجفاف هي ليست الاولى من بدايه عام 1999 هذه حالة الجفاف الثالثة التي تتعاقب فيها سنتين او ثلاث سنوات في حالة جفاف”، مبينا “نحن لدينا خطة محكمة لادارة الجفاف يتم المحافظة فيها على الخزين المائي اطول فتره ممكنة، وهذه السنة الثالثة على التوالي حالة الجفاف يتم ادارة الموضوع من خلال الاعتماد على الخزين المائي”.

وتابع حسين “خزيننا المائي اقل من العام الماضي بمقدار 60% ونحن حاليا لدينا الخطة الشتوية والخطة الصيفية من خلال تخفيض الخطة زراعية بمقدار 50% و كذلك تخفيض الاطلاقات المائية بالنسبة للاهوار ايضا بمقدار 50% للمحافظة على الخزين المائي اطول فتره ممكنة”.

وبين انه “حسب توقعاتنا انه الخزين المائي ينخفض اكثر لغاية نهاية الفصل الصيفي ونتمنى ان تنجح الخطة الصيفية مثل ما نجحت الخطة الشتوية نحن قدر الامكان امنّا مياه في الاشهر الاولى من الموسم الشتوي في حال تاخر الامطار ممكن انه نلجأ الى الخزين المائي الموجود في خزاناتنا على الرغم من قلته لكن ممكن ان تسير به الاشهر الاولى من الخطة”.

واوضح حسين أنه “اذا ما تم استحصال خزين جيد خلال الموسم القادم فإن  الشتوية الزراعية ستكون  بشكل قليل جدا لانه حسب اولوياتنا يجب ان نحافظ على خزين لتامين مياه الشرب وارواء البساتين كاولوية”.