لجنة نيابية: عمليات الإبادة ما تزال مستمرة ضد الأيزيديين ونداء للأمم المتحدة

29/08/2022
99

ايرث نيوز/ حمل رئيس لجنة الخدمات والاعمار النيابية النائب  محما خليل علي اغا، الامم المتحدة مسؤولية الحفاظ على المجتمع الايزيدي بعد فشل الحكومة العراقية بالمحافظة على هذا المجتمع، على حد تعبيره.

وقال علي اغا في بيان تلقته ايرث نيوز، ان “تعرض المجتمع الايزيدي لابادة جماعية وقتل واختطاف وسبي لنسائه، اهانة كبيرة للانسانية وحقوق الانسان، مما يضع العالم اجمع امام مسؤولية الحفاظ على هذا المجتمع واعادة تأهيله”.

واشار الى، ان “الايزيديين اليوم لجأوا الى الشتات والهجرة من وطنهم باتجاه دول العالم لفقدانهم الثقة بالحكومة العراقية التي فشلت بالنهوض بمتطلباتهم الاساسية ومنحهم حقوقهم المشروعة؟”.

وعدّ، ان “مصداقية الامم المتحدة تقف اليوم على المحك من قضية الاقلية الدينية الايزيدية، والتي يجب عليها ايجاد الحلول لها وايقاف عمليات الابادة التي ما زالت مستمرة امام انظار العالم اجمع”.

واضاف، ان “مسؤولية الامم المتحدة يجب ان تكون في كافة الاتجاهات، وتتمثل اولا بالضغط على الحكومة العراقية بالقيام بواجباتها ومسؤولياتها بصنع بيئة صالحة في سنجار وليست طاردة كما هي عليه الان، فضلا عن صناعتها لارادة دولية جامعة لاعمار سنجار وازالة كل العوائق التي تمنع الاهالي والنازحين من العودة اليها، ومعالجة اسباب الهجرة التي يلجأ اليها الشباب الايزيدي الهارب من واقعه المؤلم غير الانساني”.

واوضح، ان “معالجة الهجرة للشباب الايزيدي لا يمكن ان تتم الا من خلال اقناع هؤلاء الشباب بالعمل الجدي واعادة الامل اليهم في وطنهم، وهذا الامر يجب ان يكون تحت مظلة تظامن دولي واسع وجدية حقيقية لازالة مخلفات البيئة الطاردة في سنجار منها جلاء حزب العمال الكردساتاني، وانهاء الصراعات الخارجية فيها، ومن ثم الالتفات الى اعمارها ومنح الحقوق لشعبها واهلها”.