متنبئ جوي يستبق موسم الأمطار في العراق بأخبار ’غير سعيدة’

01/09/2022
2662

ايرث نيوز/ توقع المتنبئ الجوي صادق عطية اليوم الخميس، أن يكون موسم الأمطار المقبل في العراق، أقل سقوطاً، مقارنة مع العام الماضي.

وقال عطية في توضيح تابعته ايرث نيوز، إن “ما ينشره، هو توقعات شخصية، بخصوص موسم الامطار للأشهر (9 – 10 – 11)، وان عبارة (امطار اقل من المعدل) لاتعني عدم وجود امطار، وبالعكس فان عبارة (امطار فوق المعدل)  لاتعني فيضانات”.

وأضاف: “نعلم جميعاً، ان التوقعات بعيدة المدئ عادة تكون فيها نسبة خطأ عالية بسبب التقلبات السريعة في منظومات الغلاف الجوي، لذلك سيكون هناك تحديث إن استوجب حسب التطورات”.

وأشار إلى أن “التوقعات هذه مأخوذة من نماذج طقس عالمية تأخذ بنظر الاعتبار عددا من الظواهر المناخية المتوقعة وتاثيراتها على واقع الطقس مستقبلا”.

فيما أكد عطية، أن “الحالات الجوية المتطرفة (كالامطار المفاجئة) لاتدخل ضمن نطاق هذه التنبوات هذه”.

وقال إن التوقعات الاولية وباتفاق نماذج الطقس العالمية، وبعيدا عن التعقيدات والاسباب تشير الى”:

أولا- بداية موسم امطار تكون فيه كميات الهطول (اقل) من المعدل العام في عموم مدن العراق للاشهر اعلاه خصوصا مدن الشمال. وهذا لايعني عدم وجود هطول ولكن نسبة الهطول المتوقعة ستكون (ما دون المعدل) لهذه الاشهر بنسبة تصل مابين (40-50)%.

ثانيا- تشير نماذج الطقس ان هنالك اتجاها لتحسن الفرص في كميات الهطول اعتبارا من شهر 12 وماتليها من اشهر الشتاء والربيع بنسبة تحسن تصل الى 50%، لكن ربما تستمر فرص الامطار اقل من المعدل في بعض مدن شمال العراق).

ثالثا- درجات الحرارة ستكون اعلى من معدلاتها بقليل”.