خلال لقائه بلاسخارات.. الأسدي يؤكد على ضرورة استمرار الحوارات للخروج من الانسداد

05/09/2022
179

إيرث نيوز / أكد رئيس كتلة السند الوطني النائب احمد الاسدي، اليوم الاثنين، على ضرورة استمرار الحوارات جميع القوى السياسية للخروج من الانسداد السياسي. 

وذكر مكتب الأسدي في بيان ورد لوكالة إيرث نيوز، أن “الأخير استقبل في مكتبه المبعوثة الأممية في العراق جينين بلاسخارت وشدد على ضرورة استمرار الحوارات بين كافة القوى والاحزاب السياسية للخروج من الانسداد السياسي وصولا الى عودة المؤسسات الدستورية الى ممارسة مهامها وتشكيل حكومة الخدمة الوطنية التي تتولى معالجة الازمات التي يعيشها المواطن العراقي بشكل يومي”.

واكد الاسدي على “ضرورة العراق الاتحادي الديمقراطي الذي يحترم حقوق جميع ابناءه ويسعى لبناء مستقبل زاهر لهم هو ما يجب ان نسعى له جميعا”.

من جانبها أكدت بلاسخارت “دعمها للمؤسسات الدستورية وان يكون الحوار هو الاساس الذي يعمل من خلاله الجميع لتشكيل الحكومة واكمال المسارات القانونية والدستورية”.

وعقب مرور نحو عشرة أشهر على إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة في العراق، تشهد العملية السياسية انسدادًا، بدأ باعتراض قوى الإطار التنسيقي على نتائج الانتخابات، تلاها تعطيل جلسات اختيار رئيس الجمهورية من قبل الإطار وبعض المستقلين، وفشل تشكيل “حكومة أغلبية”، من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

هذه التطورات وغيرها دفعت نواب الكتلة الصدرية إلى الاستقالة من البرلمان، قبل ان يوجه الصدر أنصاره بالاعتصام المفتوح داخل مبنى مجلس النواب في المنطقة الخضراء وسط بغداد؛ احتجاجًا على ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء، الأمر الذي تسبب بتعليق عمل المجلس إلى أشعار آخر.

وانسحب معتصمو التيار الصدري من المنطقة الخضراء، منتصف الأسبوع الماضي، بأوامر من زعيم التيار مقتدى الصدر بعد أن شهدت مواجهات مسلحة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة استمرت لمدة 24 ساعة، سقط على أثرها عشرات الضحايا، عقب إعلان الصدر اعتزاله العمل السياسي.