خبير قانوني يوضح آلية حل مجلس النواب دستوريًا

07/09/2022
1382

إيرث نيوز / حدّد الخبير القانوني القاضي وائل عبد اللطيف، اليوم الأربعاء، آلية حلّ مجلس النواب من الناحية الدستورية.

وقال عبد اللطيف لوكالة إيرث نيوز، إن “مجلس النواب لا يحل إلا من ذاته كما وردت في أحكام المادة 64 التي أعطت صلاحية إلى المجلس أن يحل نفسه بواحدة من الطريقتين أما طلب من ثلث عدد أعضاء البرلمان أو طلب من رئيس الوزراء وموافقة رئيس الجمهورية”، مشيرًا إلى أن “حل البرلمان يكون بالأغلبية المطلقة”.

وأضاف، أن “قرار المحكمة الاتحادية العليا برد دعوى حل البرلمان كان قرارا سليما يستند إلى الدستور والقانون لأن المحكمة مختصة بجملة من الاختصاصات الواردة في المادة 93 من أولا إلى ثامنا ولا يوجد فيها ما يشير انها مختصة بحل مجلس النواب”.

وتابع عبد اللطيف، أن “مجلس النواب الحالي الذي يبلغ عدد أعضاءه 329 نائبًا يعتبر ممثل لـ 41 مليون نسمة من العراق وبالتالي لا يجوز أن تأتي سلطة وتحل هذا التمثيل الكبير للشعب العراقي”.

وردت المحكمة الاتحادية العليا، اليوم الأربعاء، دعوى حل مجلس النواب، مشيرة إلى أن ذلك ليس من اختصاصها.

وعقب مرور نحو عشرة أشهر على إجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة في العراق، تشهد العملية السياسية انسدادًا، بدأ باعتراض قوى الإطار التنسيقي على نتائج الانتخابات، تلاها تعطيل جلسات اختيار رئيس الجمهورية من قبل الإطار وبعض المستقلين، وفشل تشكيل “حكومة أغلبية”، من قبل زعيم التيار الصدري مقتدى الصدر.

هذه التطورات وغيرها دفعت نواب الكتلة الصدرية إلى الاستقالة من البرلمان، قبل ان يوجه الصدر أنصاره بالاعتصام المفتوح داخل مبنى مجلس النواب في المنطقة الخضراء وسط بغداد؛ احتجاجًا على ترشيح محمد شياع السوداني لرئاسة الوزراء، الأمر الذي تسبب بتعليق عمل المجلس إلى أشعار آخر.

وانسحب معتصمو التيار الصدري من المنطقة الخضراء، منتصف الأسبوع الماضي، بأوامر من زعيم التيار مقتدى الصدر بعد أن شهدت مواجهات مسلحة بالأسلحة الخفيفة والمتوسطة استمرت لمدة 24 ساعة، سقط على أثرها عشرات الضحايا، عقب إعلان الصدر اعتزاله العمل السياسي

التصنيفات : اخبار العراق | سلايدر