محافظ البنك المركزي يبحث مع الاتحاد الأوروبي ملف الاقتصاد العراقي

12/09/2022
2650

ايرث نيوز/ استقبل محافظ البنك المركزي العراقي مصطفى مخيف، اليوم الاثنين، سفير الاتحاد الأوروبي في العراق فيلا فاريولا.

وبحسب بيان لاعلام البنك، فقد “جرى خلال اللقاء، الذي حضره مدير عام مركز الدراسات المصرفية في البنك المركزي العراقي، بحث العلاقات الاقتصادية والمصرفية الثنائية، ولا سيّما في مجال التدريب”.

ورحّب المحافظ بالسفير، مؤكدًا “وجود علاقات جيدة مع دول الاتحاد الأوربي، ونحن نسعى إلى تطويرها”.

وأشار إلى تنامي احتياطيات البنك المركزي العراقي من الذهب والعملات الأجنبية خلال السنتين الأخيرتين، وأثرها الإيجابي في تحقيق الاستقرار المالي في العراق”.

وعرض المحافظ “رغبته في تعزيز التعاون في مجال التدريب للعاملين في القطاع المصرفي العراقي، والإفادة من الخبرات في المؤسسات المصرفية الأوربية”.

من جانبه أشاد سفير الاتحاد الأوربي “بجهود البنك المركزي في خروج العراق من القائمة الاوربية للدول عالية المخاطر”، مبيّنًا “رغبته في تعزيز العلاقات العراقية ـ الأوربية في المجالات الاقتصادية”.

ولفت السفير إلى “رغبة عدد من المصارف الأوربية الكبيرة في تمويل المشاريع الاستثمارية، ولا سيّما في مجال الطاقة المتجددة، بالنظر إلى ما يملكه العراق من فرص في هذا الجانب، مثمّنًا موقف البنك المركزي العراقي واستقلاليته تُجاه الأزمة السياسية، ومنوّهًا إلى حكمة الإدارة ومهنيتها العالية”.

يذكر أنّ مركز الدراسات المصرفية في البنك المركزي العراقي يقيم سنويًّا بالعشرات من الدورات التدريبية لموظفي المصارف الحكومية والأهلية لتطوير إمكانيات العاملين فيها، وفقا للبيان.