“يهدد نصف أراضي العراق”.. خبير يحذر من إهمال خطر الجفاف والتصحر

16/09/2022
87

ايرث نيوز/ حذر مدير مؤسسة عراق المستقبل للبحوث والاستشارات، منار العبيدي، اليوم الجمعة، من إهمال خطر الجفاف والتصحر الذي يهدد نصف أراضي العراق.

وقال العبيدي في بيان ورد لوكالة ايرث نيوز، إن “ديوان الرقابة المالية أعلن في تقرير له عن فشل سياسة وزارتي الزراعة والموارد المائية بخطط مكافحة التصحر وتعلن ان نسبة الاراضي المتصحرة بالعراق بلغت 16% وان الاراضي المهددة بالتصحر بلغت 54% اي ان نصف اراضي العراق مهددة بالتصحر”.

وأضاف العبيدي أن “هكذا تقرير صادر من جهة رسمية كان من المفروض ان يتم اتخاذ اجراءات فورية وتغييرات شاملة في ادارة الوزارتين وان تقوم كل وسائل الاعلام بتسليط الضوء على تقرير يعتبر من اهم التقارير الصادرة من ديوان الرقابة المالية”.

وتابع أنه “دائما ونتيجة غياب المحاسبة والمراجعة في كل مفاصل الدولة فأن هكذا تقارير تترك في غياهب ملفات الارشفة ولا تكون هنالك وقفة حقيقية ليس فقط من الدولة بل حتى من ابناء البلد”.

وختم العبيدي بالقول “اتمنى فعليا ان يتم تسليط الضوء على هذا التقرير المهم من قبل كل وسائل الاعلام وان يشكل ضغط شعبي من اجل تبني سياسات حقيقية ليس فقط لجيلنا بل للقادم من الاجيال التي ستعيش في هذا الوطن”.