عضو بالنزاهة النيابية: هناك ملفات فساد مفتوحة في قطاعات النفط والغاز والكهرباء والتجارة

25/09/2022
1015

ايرث نيوز/ أكد عضو لجنة النزاهة النيابية احمد طه الربيعي، اليوم الأحد، أن هناك ملفات فساد مفتوحة في هيئة النزاهة في قطاعات النفط والغاز والكهرباء والتجارة.

وقال الربيعي في حديث لوكالة ايرث نيوز، إن “الفساد اصبح ظاهرة عامة في مختلف المؤسسات واحيانا يقنن في اطار قانوني وتحيطهم مافيات من الفساد وحيتان مدعومة سياسيا لذلك لا نستبعد ذهاب 18 مليار دولار الى الهدر او جيوب الفاسدين بشكل سنوي في العراق”.

وأضاف الربيعي أن “هذا الامر يستلزم التعاون لجميع المؤسسات المعنية بمكافحة الفساد وبالتحديد الاشخاص الوطنيين الذي نعول عليهم بحفظ اموال الشعب وعدم المساومة او المجاملة”، مبيناً أننا “بدورنا كلجنة نزاهة نيابية يوجد تعاون كبير و تواصل مستمر مع هيئة النزاهة لغرض تقديم الدعم المعنوي اليهم والاسناد التشريعي في اي قضيه يحتاجونها”.

وتابع الربيعي أن “لدينا تواصل مع القضاء لغرض التنسيق لأنه احيانا يحتاجون بعض التدخلات التشريعية وعرضنا الخدمات ما بين هيئة النزاهة و ديوان الرقابة المالية والسلطة القضائية وكل الجهات المعنية بمكافحه الفساد”، موضحاً أن “سلسلةالاجراءات المعنية بمكافحة الفساد من شانها اطالة امد التشخيص واثبات وجود فساد من عدمه لذلك  ضرورة دعم المفاصل المعنية بمكافحة الفساد في جميع المجالات ينبغي ان يكون الدعم لها استثنائي واختيار شخصيات تتمتع بالكفاءة والنزاهة”.

وبين أن “هناك حلقات اخرى معنية بمكافحة الفساد تتمثل في ديوان الرقابة المالية الذي وظيفته تدقيقية وكذلك هيئه النزاهة الاتحادية ووظائفها تحقيقية وبعد ذلك السلطة القضائية التي تبت في وجود الفساد من عدمه وتصدر الحكم المناسب”.

وشدد الربيعي على “ضرورة اعاده المفتشين العموميين ولكن ليس بالطريقة السابقة وانما بعنوان هيئة تكون مستقلة ومفتش عام لكل وزارة معنية او وهيئة غير مرتبطة بوزارة هذه الهيئة تكون مرتبطة ارتباط مباشر في مجلس النواب”، مبيناً أنه “في هذه الحالة سيكون افضل لان لقاءاتنا مع كثير من المؤسسات المعنية بمكافحه الفساد اشاروا الى وجود خلل كبير بعد الغاء مكاتب المفتشين العموميين”.

ولفت الى انه “بدورنا نحن سابقا وحاليا نؤكد على اهميه وجود مكاتب المفتشين العموميين ولكن ملاحظاتنا الوحيدة كانت انه ينبغي الا يكون ارتباطهم في الوزارات وانما يكون لهم تشكيل مستقل بعنوان هيئة مستقلة ترتبط بمجلس النواب”.

وبشأن موضوع الملفات المفتوحة اوضح الربيعي أنها “في  مختلف القطاعات والوزارات ولدينا ملفات مفتوحة في هيئة النزاهة والتعاون مع جميع الجهات في كل المجالات التي تخص قطاع النفط والغاز و الكهرباء والتجارة وموضوع الاراضي وغيرها لأنه ما يؤسف له ان الفساد اصبح لدينا ظاهرة وليس حالة استثنائية.