مباحثات بين بغداد واربيل بشأن مشاريع السدود الستراتيجية الكبيرة

01/10/2022
91

ايرث نيوز/ بحث وزير الموارد المائية، مهدي رشيد الحمداني، اليوم السبت، مع وزيرة الزراعة والموارد المائية في الأقليم، بيكرد طالباني، إدامة وصيانة مشاريع السدود الستراتيجية الكبيرة في البلاد والاقليم.

وذكر بيان للوزارة وتلقته ايرث نيوز، ان “الوزير التقى الوزير في السليمانية وبحث خلال اجتماع فني مشترك بين الملاك المتقدم بالوزارتين عدد من الأمور الفنية والمتطلبات التي تهم إدامة وصيانة مشاريع السدود الستراتيجية الكبيرة في البلاد والاقليم ومنها سد دوكان ودربندخان ودهوك”.

واضاف “تم الاتفاق على الية عمل للتعاون المشترك في مجال صيانة السدود وفي كل مجالات قطاع الموارد المائية وخصوصا الصيانة في سد دربندخان لكونه من السدود الحيوية والمهمة للبلاد والأقليم”.

وتابع “كما تم مناقشة جميع المشاكل والمعوقات و المقترحات القابلة للتنفيذ، موجها الوزير الحمداني الملاكات الفنية في الوزارة بإيجاد الحلول السريعة والعاجلة لها، فضلا عن مناقشة خطة الأرواء والمشاريع المستقبلية في الأقليم وضرورة تحديثها وفقا للدراسة الستراتيجية للوزارة وعلى ضوء متغيرات المناخ عن طريق إضافة فريق فني من الأقليم في عضوية الدراسة”.

وقال الوزير الحمداني، بحسب البيان: أن “مشكلة الجفاف والشحة المائية في البلاد والاقليم هي مشكلة بلد وليس مشكلة وزارة وتتطلب تعاون الجميع من أجل تجاوزها وضرورة توفير التخصيصات المالية اللأزمة لتنفيذ خطة الوزارة للمعالجة”.
وبين ان “ملاكات الوزارة نفذت مؤخرا حفر مجموعة من الآبار في المناطق النائية في زاخو خدمة للأهالي والمزارعين في تلك المناطق اسوه بباقي المحافظات”.

التصنيفات : اخبار العراق