أكبر عملية اختلاس وتلاعب بالمال العام.. الكشف عن ضياع ملياري دولار من هيئة الضرائب

10/10/2022
2676
إيرث نيوز / كشف رئيس كتلة تحالف قوى الدولة النائب فالح الساري، اليوم الاثنين، عن ارتفاع المبلغ المفقود من هيئة الضرائب التابعة لوزارة المالية إلى ملياري دولار، معتبرً أياها بـ”أكبر عملية اختلاس وتلاعب بالمال العام”.

وقال الساري في مؤتمر صحفي عقده بمبنى مجلس الناوب، وتابعته إيرث نيوز، إن “هناك ضياع مبلغ 800 مليون دولار من الهيأة العامة للضرائب في وزارة المالية ولجان شكلت لها الخصوص ووجهت سؤالًا نيابيا لوزير المالية ووردتنا الإجابة وكانت غير وافية”.
وأضاف “المبلغ تجاوز ملياري دولار حتى هذه اللحظة”، مطالبًا “وزارة المالية والقضاء وهيأة النزاهة والإدعاء العام إلى فتح تحقيق عاجل بالموضوع لأن المبلغ في تزايد مستمر”.
وتابع الساري، ان “أصل المبلغ عبارة عن تحرير صكوك لأمانات مودعة في حسابات الضريبة بمصرف الرافدين وهذه الصكوك لشركات كبيرة بمبالغ تصل الى 400 مليون دينار والى 800 مليونا في كل صك وهذه المبالغ متجمعة”.
ونوه الى ان “المبالغ المفقودة ملياري دولار وهذه أكبر عملية اختلاس وتلاعب بالمال العام في وزارة المالية التي نحملها المسؤولية القانونية ويجب الإسراع بإعلامنا بنتائج التحقيق ونتابع الأمر شخصيًا”.
وأشار إلى ان “إجابة وزارة المالية، لم تكن مُرضية ولم تحطنا بكامل الموضوع وسنمهلها 7 أيام وبعكس ذلك سنتخذ الإجراءات في القضاء والإدعاء العام وفي هيئة النزاهة”.
وأكد وجود “ضياع وهدر للمال العام في اهم دائرة كالضرائب”.