مشاهد مذهلة للكون.. ناسا تختصر 12 عاما في لحظات (فيديو)

21/10/2022
1434

ايرث نيوز/ بثت وكالة “ناسا” الأمريكية مقطع فيديو يختصر 12 عاما من التطورات المتلاحقة بسماء الكون، في لحظات قليلة، عبر تقنية التصوير المتقطع.

وتعتمد هذه التقنية التي تعرف باسم “تايم لابس” أو تصوير “مرور الوقت” على دمج الفاصل الزمني بين الإطارات المعروضة لتقليل الفواصل الزمنية بينها.

وتم التقاط هذه المقاطع عبر 12 عاما بواسطة تلسكوب NEOWISE، والذي تم إطلاقه عام 2009 بهدف دراسة الكون خارج نظامنا الشمسي.

ومنذ ذلك الحين، تم إعادة توجيهه لتتبع الأجسام القريبة من الأرض بما في ذلك الكويكبات والمذنبات. وتمنح البيانات التي جمعتها NEOWISE العلماء نظرة لا تقدر بثمن حول كيفية تحرك الأجسام السماوية وتغيرها بمرور الوقت، سواء كان ذلك انفجار النجوم أو حركة الكواكب أو الثقوب السوداء.

وأوضحت عالمة الفلك إيمي ماينزر، من جامعة أريزونا: “إذا نظرنا إلى السماء في المساء، نعتقد أن لا شيء يتغير… لكن الواقع عكس ذلك”.

YouTube video

وساعدت الصور التي التقطها تلسكوب NEOWISE، في معرفة التغيرات التي تجري في السماء على مدار عقد كامل، كما ساهمت في الوصول لفهم أعمق لكيفية تكون النجوم، من خلال مراقبة نحو ألف نجم أولى في طور التكوين.

كما حسنت البيانات التي رصدها مشروع NEOWISE، من فهم ظاهرة الثقوب السوداء، من خلال مسح ملايين الثقوب السوداء الهائلة في مراكز المجرات البعيدة، باستخدام تقنية “تخطيط الصدى” لقياس حجم أقراص الغاز الساخن المتوهج المحيط بالثقوب السوداء البعيدة.

وقال بيتر آيزنهاردت، عالم الفلك في مختبر الدفع النفاث التابع لوكالة ناسا والمسؤول عن مهمة وايز: “لم نتوقع أبدًا أن المركبة الفضائية ستعمل لفترة طويلة، ولا أعتقد أنه كان بإمكاننا توقع هذا الكم الهائل من البيانات” التي وفرها التلسكوب.

التصنيفات : منوعات