بغداد واربيل يبحثان ملف الطاقة الكهربائية

29/11/2022
2046

ايرث نيوز/ استقبل وزير الكهرباء المهندس زياد علي فاضل، بمكتبه في مقر الوزارة. اليوم الثلاثاء، وزير الطاقة في حكومة اقليم كردستان المهندس كمال والوفد الفني المرافق له، وبحثا ملف الطاقة الكهربائية.

وذكر بيان للوزارة وتلقته ايرث نيوز، انه “جرى بحث جملة من القضايا الستراتيجية ذات الاهتمام المشترك ،وتنسيق شكل العلاقة والعمل بما يصب بمصلحة وخدمة المواطنين، وتناول الاجتماع اهمية تحقيق الربط التزامني بين الخطوط الناقلة والمشاركة بما يحقق استقرارية عالية للمنظومة الواحدة ، كما تناول الحديث تبادل الخبرات بين الوزارتين ،وتؤامة المشاريع الناجحة في الاقليم بما يخص الجباية الالكترونية ومنظومات smart metter ، خصوصاً بعد تخويل مجلس الوزراء للوزارة بالتعاون مع شركات استشارية متخصصة بهذا الشأن”.

واستعرض الوزير “الخطط القابلة للتنفيذ والتي تروم الوزارة العمل عليها والتي ستسعى بشكل طارىء مواكبة الاحمال الصيفية المقبلة ،والستراتيجية والتي تعنى بمعالجات حقيقية لملف الكهرباء”، مشيرا الى “تحديات اطلاقات الغاز لصالح ادامة زخم العمل بمحطات الانتاج ،والشح المالي الذي مر على الوزارة بالسنوات السابقة والمتمثل بنقص وانعدام الموازنات، وضغط النفقات التشغيلية الواجبة على كاهل الوزارة والحكومة،والذي نسعى لتقليله عبر تقنيات الدورة المركبة، ومشاريع الطاقة الشمسية والذي تمثل تنويعاً حقيقياً لمصادر الطاقة”.

وتابع “كما ونسعى لتدريب ملاكاتنا تدريباً تقنياً حديثاً ونستثمر المورد البشري لصالح تشغيل وصيانة محطاتنا بدلاً من عقود الصيانة والتشغيل والذي بدوره سيتكفل بتقليل الكلف التشغيلية ، ونعمل وفق التوجيهات الحكومية على مراجعة عقود Tuke or Buy ،وحجم الالتزامات الفنية والمالية المترتبة”، موعزا “بتشكيل لجان تعنى بمقاصة الطاقة للمناطق الحدودية المتاخمة بين رقعة عملنا والاقليم”.

وشكر وزير كهرباء الاقليم عناية الوزير والحفاوة البالغة”، معربا عن “سعادته بما جرى عرضه من خطط واقعية لتطوير هذا الملف ووعد بالتعاون الجاد بين الوزارتين”.

التصنيفات : اخبار العراق