التجارة ترد على نائب وتكشف جميع تفاصيل المبلغ المودع بأحد المصارف الأهلية

05/12/2022
2234
ايرث نيوز/ ردت وزارة التجارة، اليوم الاثنين، على النائب هادي السلامي بشأن مبلغ صندوق دعم التصدير المودع بأحد المصارف الأهلية، فيما أشارت إلى أن المبلغ المذكور تم ايداعه بناءً على توجيهات صدرت بالايداع في المصارف الاهلية التي تمتلك حق ممارسة مهنة الصيرفة ومجازة للعمل من البنك المركزي العراقي.
وذكرت الوزارة في بيان رسمي، تلقته ايرث نيوز أنه”إشارة لما ذكره النائب هادي السلامي، نود أن نوضح أن المبلغ المودع بمصرف المتحد للاستثمار والبالغ 68 مليار دينار يعود إلى عام 2018 وتم ايداعه بحساب صندوق دعم التصدير وبموجب توجيهات صدرت للايداع والتعامل مع المصارف الاهلية وفق التعليمات النافذة واجازات عمل الصيرفة” .
وأضافت، أن “كتاب البنك المركزي العراقي في حينها أكد أن المصرف معرف ومجاز من قبله ويخضع لاشرافه ومراقبته ولم يشير إلى وجود اي مشاكل لدى المصرف المتحد للاستثمار”، مشيرة إلى أنه”منذ عامين لم يتم ايداع أي مبالغ في المصرف المذكور من قبل صندوق دعم الصادرات”.
ونفت الوزارة في بيانها، “وجود أي مبالغ في المصرف تعود للشركة العامة للأسواق المركزية والشركة العامة للمعارض العراقية، مبينة أن “مبلغ الـ68 مليار دينار يعود لصندوق دعم التصدير وان كافة السحوبات مستمرة من المصرف لغاية اليوم على سبيل الرواتب ومبالغ الدعم والمصاريف التشغيلية الأخرى للصندوق”.
وأكدت الوزارة، أن “دائرة الرقابة التجارية والمالية وجهت الصندوق، باتخاذ الإجراءات القانونية مع المصرف المذكور وتحويل المبالغ المودعة فيه إلى حساب الصندوق في مصرف الرشيد”.
وشددت على، أنها”مستمرة بإجراءاتها وجميع الحسابات تخضع للرقابة من الاجهزة الرقابية التي اشرت المبالغ المودعة وتم اتخاذ إجراءات إضافية لضمان حق الصندوق.
التصنيفات : اخبار العراق