نائب عن الصادقون يطالب الحكومة ومحافظ البنك المركزي بخفض سعر صرف الدولار

06/12/2022
1804

ايرث نيوز/ طالب النائب عن كتلة الصادقون رفيق الصالحي، اليوم الثلاثاء، الحكومة ومحافظ البنك المركزي بخفض سعر صرف الدولار.

وقال الصالحي خلال مؤتمر صحفي عقده في مبنى البرلمان، وحضره مراسل ايرث نيوز، إنه “مع ارتفاع أسعار النفط الخام وتنامي الإيرادات النفطية مازال محافظ البنك المركزي مصرا على رفع سعر صرف الدولار والتضييق على المواطنين لاسيما محدودي الدخل”.

وأضاف الصالحي أننا “تابعنا باستغراب شديد خلال الأيام الماضية بشأن عدم إمكانية البنك المركزي تغيير سعر صرف الدولار، وأن القرار اتخذ بالتشاور مع صندوق النقد الدولي، ولا نعلم هل يعيش محافظ البنك المركزي في العراق ام في دولة أخرى وهو لا يعي حجم الضرر الذي تعرض له المواطن البسيط طيلة السنتين الماضيتين في ارتفاع جنوني في أسعار المواد الاستهلاكية ما أضاف عبئا آخرا على كاهل الفقراء”.

وبين الصالحي أن “رهن الاقتصاد العراقي بإملاءات صندوق النقد الدولي يمثل انعطافة خطيرة تؤثر على مستقبل البلاد”.

وتابع الصالحي انه ، بناءً على ذلك :

اولاً .. نطالب الحكومة ومحافظ البنك المركزي الاسراع بخفض سعر صرف الدولار على ما كان عليه سابقا، ونؤكد ان مجلس النواب هو صاحب الكلمة النهائية وإلا أنه من الممكن تصحيح القرار من قبل السلطة التشريعية حتى وإن استلزم الأمر تعديل قانون البنك المركزي.

ثانيا ..  أن مجلس النواب مطالب بمسؤوليته الأخلاقية والدستورية والعمل على تصحيح قرار رفع سعر صرف الدولار والنظر إلى حجم الظلم والضرر الذي لحق بملايين الفقراء ومعدومي الدخل .

ثالثا .. أنه في حال عدم استجابة محافظ البنك المركزي بإعادة سعر صرف الدولار إلى السعر القديم فلا خيار أمامنا سوى جمع تواقيع نيابية لاستجواب محافظ البنك المركزي  داخل قبة البرلمان .