تعددت اللوحات والتزوير واحد.. المرور: لا تزوير بعد اليوم

23/12/2022
2411

ايرث نيوز/ عبدالله عطية

في الاشهر القليلة الماضية اعلنت مديرية المرور العامة عن الاتفاق مع احدى الشركات العالمية الرصينة بهدف تجديد اللوحات المرورية الخاصة بالعجلات لاسباب عدة ابرزها أمنية واخرى تهدف للقضاء على الروتين في دوائر التسجيل.

المواطنون عبروا في البداية عن استياءهم من هذا القرار سيما وان اللوحات الحالية لم يمر على تجديدها عشرة سنوات، خصوصا وان هناك حاليا ثلاثة انواع من اللوحات المرورية بعد ادخال اللوحات المرورية الجديدة للعجلات المسجلة في اقليم كردستان، سيما انه يخص الوضع الامني والاقتصادي للموطن.

المرور: اللوحات الجديدة غير قابلة للتزوير

كشفت مديرية لمرور العامة، عن مميزات اللوحات المرورية الجديدة، فيما اكدت امتلاكها مواصفات امنية عالمية عالية واستحالة تزويرها.

وقال مدير العلاقات والإعلام في المديرية العميد زياد القيسي لوكالة “ايرث نيوز”، ان “اللوحات المرورية الجديدة سيتم المباشرة بتوزيعها على المواطنين في العاصمة بغداد وباقي المحافظات قريباً جداً وهذه اللوحات ستكون موحدة بكل انحاء العراق”.

وبين القيسي ان “اللوحات المرورية الجديدة، ستكون بارزة من حيث الأرقام والاحرف التي تحملها، ولن يكون فيها تمييز لاسم أي محافظة، وسيكون لكل محافظة رقم خاص بها، كما ان اللوحات المرورية الجديدة فيها مواصفات ومميزات امنية كثيرة، وهي غير قابلة للتزوير”.

وأضاف ان “اللوحات المرورية الجديدة تصب في مصلحة المواطن، خصوصاً بقضية بيع وشراء العجلات بعد توحيد الأرقام، وبعد المباشرة بهذه العملية، سيتم تحديد موعد لانهاء حسم تغيير الأرقام للعجلات باللوحات المرورية الجديدة”.

الامن النيابية توحيد اللوحات المرورية امر مهم جدا

من جهتها ترى لجنة الامن والدفاع في مجلس النواب، أن توحيد اللوحات المرورية امر مهم جدا، معللة السبب وراء ذلك كون تعدد اشكال اللوحات يربك الوضع الامني.

 وقال عضو اللجنة كريم عليوي، لوكالة “ايرث نيوز”، ان “توحيد الأرقام المرورية بشكل موحدة، ووفق مواصفات عالمية امر مهم جداً، خصوصاً اليوم، هناك اكثر من شكل للارقام المرورية، وهذا بالحقيقة يسبب ارباك كبير حتى على المستوى الأمني”

واضاف ان “هناك نية حقيقية لحكومة محمد شياع السوداني بتقديم افضل الخدمات للمواطنين على مختلف المستويات، ولهذا هناك عمل حقيقي لتوحيد اللوحات المرورية بالشكل الجديد خلال الأيام القليلة المقبلة، بعد ان عملت المحافظات التابعة لإقليم كردستان على هذا الامر”.

وبين عليوي ان “لجنة الامن والدفاع البرلمانية ستعمل على استضافة الجهات المعنية بقضية اللوحات المرورية الجديدة، لمتابعة هذا الملف المهم معهم والسعي من أجل انهاء الروتين في حال اقدام المواطنين على الحصول على الرقم الجديد”.

تاجر سيارات: اللوحات الجديدة تخدم المواطن

بالمقابل قال المواطن عقيل رشيد، وهو صاحب معرض لبيع السيارات في بغداد، لوكالة “ايرث نيوز”، ان “توحيد لوحات العجلات من خلال رقم مروري جديد وموحد، يخدم المواطن، وهذا الامر سوف ينعكس على قضية الفرق في بيع وشراء العجلات، التي تحمل ارقام بعض المحافظات”.

وبين رشيد ان “هناك فرق كبير بأسعار السيارات بسبب اللوحات المرورية التي تحملها، كما هناك اكثر من شكل لهذه اللوحات فهناك الشكل الـ (الصدامي، الألماني، والشمالي)، وتعدد هذه اللوحات يؤثر على سعر العجلة وحتى بيعها او شراءها، كما ان هناك إشكاليات كبيرة تحصل فنية وقانونية بسبب تعدد هذه اللوحات حتى بداخل مديرية المرور، من خلال وجود نفس الرقم مسجل لأكثر من عجلة”.