وزير العمل يوجه بمنح القروض لانشاء مشاريع حقيقية ذات جدوى اقتصادية

27/12/2022
1895

ايرث نيوز/ وجه وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي اليوم الثلاثاء، بضرورة ان يكون منح القروض لمشاريع حقيقية ذات جدوى اقتصادية، جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماعا لمجلس ادارة صندوق دعم المشاريع الصغيرة المدرة للدخل يوم الثلاثاء الموافق 27-12-2022.

وقال الاسدي خلال الاجتماع ان “القروض الصغيرة جاءت من اجل تشغيل الباحثين عن العمل، وايجاد مشاريع تكون ذات جدوى، وفائدة للمستفيد، لافتا الى ان “اغلب القروض الممنوحة تذهب الى غير الاهداف المحددة لها.
واوضح ان “الوزارة استحصلت موافقة مجلس الوزراء على زيادة رأس مال صندوق الاقراض، وهي بانتظار استكمال اجراءات تعزيز رأس المال من الجهات التنفيذية، والتشريعية” مبينا ان “مسؤولية مجلس ادارة الصندوق هي ليست فقط منح القروض، وانما ايجاد طريقة مناسبة لتشغيل الباحثين عن العمل لانشاء مشاريع حقيقية ذات جدوى اقتصادية، فضلا عن ايجاد سوق عمل لهذه المشاريع من خلال تقديم خطط، او التعاقد مع مستشارين لبورتها بصورة اكثر جدية.

وتابع الاسدي “هناك الكثير من المشاريع الناجحة، ويجب ايجاد طريقة للترويج عن هكذا مشاريع اعلاميا لايصال رسالة واضحة للمواطن تكون ذات اثر واضح، وملموس عن المشاريع الصغيرة في كل محافظات البلاد.

وجرت خلال الاجتماع بحسب البيان “مناقشة المواضيع المدرجة على جدول الاعمال، ومناقشة اطلاق الوجبة الـ(34) من القروض الصغيرة في الاسبوع المقبل، وتمت الموافقة على الغاء تصديق عقود ايجار اصحاب المشاريع ضمن حاضنات الاعمال لغرض تبسيط اجراءاتها، والموافقة على تحويل 20 قرضا مخصصا لبرنامج الاسر المنتجة الى المرأة الريفية، واستثناء بعض الحالات من قبل الوزير (اصحاب المشاريع الابتكارية الحقيقية) من الشروط لكونها غير مسجلة في قاعدة بيانات العمل والتدريب المهني، وعددها 200 قرض.