أحداث 2022 .. الفنون القتالية تنقذ عام الرياضة العراقية المحبط

27/12/2022
1739

ايرث نيوز/ يشارف عام 2022 على الانتهاء دون تسجيل حدث رياضي يبقى راسخاً في الأذهان كلما تذكرنا هذا العام بلحظاته الحولة والمرة.

اللعبة الشعبية الاولى في العراق “كرة القدم” كانت محبطة ولم تسعد الجماهير الرياضية، التي كانت تنتظر تأهلاً تأريخياً إلى كأس العالم بعد تصفيات وصفت بأنها الأسهل.

ومع احباط اللعبة الشعبية الاولى، ظهرت الرياضات الفردية ولاسيما الفنون القتالية لتنقذ عام العراق المحبط، بالتالي أصبح هناك ما يستحق الذكر في هذا العام الذي شارف على الانتهاء.

ومع قلة الإنجازات المحلية، تستعرض “ايرث نيوز” في تقريرها التالي أبرز محطات الرياضة العراقية لعام 2022 على النحو التالي:

المنتخب الوطني.. عام الخيبات وأربع مدربين

يوصف عام 2022 بأنه عام الخيبات للكرة العراقية، حيث لم يتمكن المنتخب الوطني من تحقيق إنجاز يذكر في هذا العام لعدة ظروف إدارية وفنية.

في 29 آذار أنهى المنتخب الوطني مشاركته في تصفيات المونديال بتعادله أمام سوريا سلبياً من دون اهداف لينهي دور المجموعات بالمركز الثالث وفي جعبته 9 نقاط، حينها قاد المدرب عبد الغني شهد المنتخب الوطني في مباراتين فقط أمام الإمارات وسوريا، خلفاً للمدرب الصربي بيتروفيتش الذي قاد مباراتين مطلع العام أمام إيران ولبنان.

بعدها توقف المنتخب الوطني عن اللعب لمدة 6 أشهر، ليعود تحت قيادة المدرب راضي شنيشل ويشارك في البطولة الرباعية، حيث انهى مشاركته في البطولة في 26 أيلول حاصداً المركز الثالث بفوزه على سوريا بهدف نظيف.

بعد هذه البطولة، أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، تعاقده مع المدرب الإسباني خيسوس كاساس في السادس من شهر تشرين الثاني الماضي.

وقبل انطلاق المونديال وتحديداً في التاسع من تشرين الثاني الماضي، لعب المنتخب الوطني مباراة ودية تأريخية امام المكسيك وانتهت بفوز الاخير بنتيجة 4-0.

وفي مواجهة تأريخية أيضاً لعب العراق أمام الإكوادور ودياً في 12 تشرين الثاني وانتهت بالتعادل السلبي، وفي السابع عشر من الشهر ذاته حدثت الحادثة الشهيرة باعتذار المنتخب الكوستاريكي من المجيء إلى البصرة بسبب رفضهم وضع الختم العراقي على جوازات سفرهم تمهيداً للدخول إلى الأراضي العراقية، ليلعب العراق مع نفسه (العراق 1 والعراق ب) على ملعب البصرة الدولي.

الأولمبي يغادر نهائيات آسيا

في الحادي عشر من حزيران الماضي، ودع منتخبنا الاولمبي، السبت، بطولة اسيا تحت 23 عاما من الدور ربع النهائي، بعد خسارته امام نظيره الاوزبكي بركلات الترجيح.  

ليوث الرافدين إلى نهائيات آسيا

في الـ18 من تشرين الأول، تأهل منتخب شباب العراق لكرة القدم، مساء اليوم الثلاثاء، إلى نهائيات كأس آسيا 2022، على الرغم من خسارته أمام نظيره الأسترالي في ختام تصفيات المجموعة الثامنة.

دوري الكرة الممتاز .. الشرطة يتوج باللقب

في التاسع عشر من شهر حزيران الماضي، توج فريق الشرطة بلقب الدوري الممتاز لكرة القدم بعدما حصد 91 نقطة وكانت مواجهته الاخيرة أمام الزوراء وانتهت بنتيجة 2-0.

منتخب اليد.. إنجاز ضائع في الدقائق الاخيرة

كاد المنتخب الوطني لكرة اليد، أن يحقق إنجازاً تأريخياً بتاهله إلى كأس العالم بعدما بلغ دور ربع النهائي من التصفيات لأول مرة في تأريخه، قبل أن يضيع فرصة بلوغ المونديال بخسارته أمام كوريا الجنوبية بفارق هدفين 26-24 هدف في الثلاثين من شهر كانون الثاني.

القيثارة تعزف الحانها بكرة اليد

في 31 آذار، حسم فريق الشرطة لقب الدوري العراقي الممتاز لكرة اليد للموسم 2022-2021 بعد فوزه على فريق السليمانية بنتيجة 13-36 في المباراة التي جرت على قاعة المدرسة التخصصية في بغداد لحساب الدور العاشر من المرحلة الثانية.

النفط يتربع على عرش الكرة البرتقالية

في 12 نيسان، توّج فريق النفط بلقب دوري السلة الممتاز على حساب الوصيف فريق الشرطة، بعدما تفوّق عليه في الدور النهائي بنتيجة (89-77) ليحرز النفط لقب الدوري للمرّة السادسة توالياً.

غاز الجنوب يتوج بلقب الطائرة

في 30 آيار، توج فريق نادي غاز الجنوب، بلقب دوري الطائرة الممتاز للموسم 2021-2022 بعد تغلبه على الجيش بثلاثة أشواط دون مقابل بواقع (25-12) (25-21) (25-18).

الماجدي بطلاً للعرب بالملاكمة

في السادس من آب، توج الملاكم العراقي يوسف الماجدي بالمركز الأول في البطولة العربية للملاكمة للشباب في مصر بوزن 71 كغم بعد فوزه على منافسه الجزائري في مباراة الختام ليحصل على الميدالية الذهبية للعراق.

المواي تاي يرفع رأس العراق عالمياً

في الـ20 من أب الماضي، أختتم منتخب العراق للمواي تاي مشاركته في بطولة العالم للشباب بكوالالمبور بماليزيا ، بحصده 14 ميدالية ملونة في مشاركة تأريخية للعراق.

لاعبو الكيوكوشنكاي يرفعون راية العراق عالياً عربياً

في 11 أيلول الماضي، حصد المنتخب العراقي المركز الثاني في بطولة العرب للكيوكوشنكاي، بعدما حصد لاعبوه 18 وساماً ذهبياً و11 فضياً و17 نحاسياً.

وكانت هناك محطات لا بد من الوقوف عندها تتعلق بالمناصب الإدارية وأيضاً افتتاح الملاعب وجاءت على النحو التالي:

المبرقع وزيراً للشباب والرياضة

في 30 تشرين الثاني، أقيمت في مقر وزارة الشباب والرياضة، مراسيم تسليم الحقيبة الوزارية للوزير احمد محمد حسين المبرقع من قبل الوزير السابق عدنان درجال.

افتتاح ملعب الميناء
افتتح في السادس والعشرين من كانون الثاني الجاري، ملعب الميناء الأولمبي بشكل رسمي وشهدت مباراة افتتاحية بين الميناء والكويت الكويتي وانتهت بفوز الأخير بهدفين لهدف.

التصنيفات : رياضية