الحجاب.. قرارات جديدة بصدد التنفيذ في إيران

05/01/2023
1729

ايرث نيوز/ كشفت صحيفة “شرق” سن قوانين جديدة حول موضوع الحجاب في إيران من قبل البرلمان الإيراني، وأضافت أنه وفق القوانين الجديدة فإن عدم ارتداء الحجاب هو الذي سيكون جرما وليس “الحجاب السيء”.

كما لفتت الصحيفة في تقرير لها إلى العقوبات التي ستترتب على النساء اللواتي تنتهك قوانين الحجاب وكتبت: “العقوبات الاجتماعية لعدم ارتداء الحجاب تشمل الرقابة على من ارتكبت هذه المخالفة، وحرمانها من الخدمات المجانية، والغرامة النقدية، والحرمان من التوظيف والتعيينات الحكومية، والإقامة الإجبارية، والمنع من مغادر البلاد والسفر إلى الخارج”.

من جانب آخر قال المرشد الإيراني، علي خامنئي، أنه خلال هذه الاحتجاجات لم “تكشف المرأة الحجاب”، مشيرا إلى أن المرأة التي لا تخضع للحجاب الإجباري ليست “معادية للثورة”.

يأتي ذلك في حين أنه خلال الانتفاضة الإيرانية التي بدأت بعد مقتل الشابة مهسا أميني في مركز شرطة الأخلاق، هتف الإيرانيون ضد “الحجاب الإجباري”، وأضرم العديد من النساء والفتيات النار في أوشحتهن في الأماكن العامة كعلامة على الاحتجاج.

واحتفت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الخميس، لا سيما الإصلاحية منها بهذا الكلام من خامنئي، وصدرت به صفحاتها الأولى، كما فعلت صحيفة “آفتاب يزد” و”آرمان ملي” و”جمله” وغيرها الكثير، بينما حاولت الصحف الأصولية والمتشددة إبراز الجانب الآخر من خطاب خامنئي، الذي يعد أول خطاب وجهه للمرأة منذ بداية الانتفاضة.