التقرير الجوي لحالة البلاد اعتبارًا من يوم غد الأحد ولمدة 3 أيام

07/01/2023
1095

ايرث نيوز/ اصدر قسم التنبؤ الجوي في الهيئة العامة للانواء الجوية والرصد الزلزالي اليوم السبت، تقريره الخاص بتأثر البلاد ولمدة ثلاثة ابتداء من يوم الاحد الموافق 8 كانون الثاني 2023 بامتداد منخفض جوي من البحر المتوسط ترافقه كتل هوائية رطبة وباردة.

وبين التقرير الذي تلقت ايرث نيوز، نسخة منه، انه “من المتوقع ان تتأثر البلاد بالمنخفض الجوي القادم من البحر المتوسط ليكون الطقس يوم غد الاحد الموافق 8 كانون الثاني 2023 للمنطقة الشمالية “طقس غائم مع تساقط امطار خفيفة الى متوسطة الشدة تكون رعدية احيانيا في مناطق ( السليمانية ، دهوك ، اربيل ، الموصل ) وتساقط الثلوج في الاقسام الشرقية منها (السليمانية ، دهوك ، اربيل)”.

وتابع التقرير “فيما يخص المنطقتين الوسطى والجنوبية طقس غائم جزئي الى غائم مع تشكل ضباب كثيف في اماكن متعددة من البلاد في الصباح الباكر ويزول تدريجيا”.

هذا “وسوف تتأثر البلاد يوم الإثنين بأندماج منخفضين جويين احدهما من البحر الاحمر والاخر من البحر المتوسط ليكون الطقس للمنطقة الوسطى غائم مع تساقط امطار خفيفة الى متوسطة الشدة بعد الظهر وتكون رعدية أحيانًا في المناطق (الرمادي ، بغداد، تكريت ، ديالى ، الحلة ، كربلاء ، واسط)”.

وبحسب التقرير فان، “المنطقة الشمالية ليكون الطقس فيها غائم مع تساقط امطار خفيفة تكون رعدية أحيانًا ( الموصل ، كركوك ، السليمانية، اربيل ) وتساقط الثلوج في الأقسام الشرقية منها ( السليمانية) كما ستشهد المنطقة الجنوبية طقس غائم مصحوب بتساقط امطار متوسطة الى غزيرة الشدة وحدوث عواصف رعدية أحيانًا ، النجف،المثنى ،القادسية ،الناصرية ، ميسان ، البصرة) تبدأ صباحًا وتستمر طيلة اليوم وعلى فترات”.

وبين التقرير بأن “المنطقتين الوسطى والشمالية سوف تشهد يوم الخميس الموافق 10 كانون الثاني طقس غائم جزئي مع تشكل ضباب كثيف في أماكن متعددة منهما في الصباح الباكر ويزول تدريجيا اما المنطقة الجنوبية فسيكون طقسها غائم جزئ الى غائم مع تساقط امطار خفيفة الى متوسطة الشدة في بعض الاماكن منها منها صباحًا وفي أماكن متفرقة منها ويتحسن الطقس تدريجيًا بعد الظهر”.

وترافق هذا المنخفض، “رياحا جنوبية شرقية معتدلة السرعة تتراوح سرعتها بين (20-30) كم /س درجات الحرارة مقاربة لمعدلاتها العامة ، مدى الرؤيا (6-8) كم وفي المطر والضباب (2-4) كم أحيانًا اقل من 1000 متر”.