راصد جوي يحدد خارطة مسار هطول الأمطار في العراق وموعد توقفها

08/01/2023
2602

إيرث نيوز/ تُشير توقعات الطقس، اليوم الأحد، إلى أن غالبية مناطق العراق ستشهد موجة أمطار تبدأ صباح يوم غد الاثنين وتنتهي صباح الثلاثاء.

وكتب المتنبئ الجوي حسين الأسدي في إيضاح طالعته إيرث نيوز، “نبدأ من توقعات الليلة حيث يكون الطقس غائم جزئي وفرصة لزخات أمطار خفيفة عشوائية على أجزاء من السليمانية وديالى وغرب الأنبار، وربما تشمل واسط ومناطق أخرى متفرقة من المناطق الوسطى”.

وأضاف، “مع ساعات فجر وصباح الإثنين بداية حالة جوية ممطرة تتأثر بها معظم المناطق تقريبآ مع بعض الغزارة، حيث متوقع فرص أمطار تبدأ فجر وصباح الأثنين بدأ من بادية المثنى، ثم تشمل معظم المناطق الجنوبية ظهر الإثنين تشمل البصرة وميسان وذي قار والمثنى، كما متوقع فرص أمطار تبدأ صباح الغد على المنطقة الغربية ومناطق وسط البلاد تشمل العاصمة بغداد بابل كربلاء النجف الديوانية واسط ديالى صلاح الدين، بينما يكون تأثير الحالة في مدن الشمال ضعيفة، وتشمل أجزاء من الموصل دهوك أربيل والسليمانية وكركوك تصاحبها تساقط الثلوج في المرتفعات الجبلية”.

وتابع الأسدي، “تضعف فرص الأمطار في الشمال مساء الإثنين وتنتهي تليها مناطق غرب الأنبار، بينما تنتهي فرص الأمطار في المناطق الوسطى والجنوبية فجر وصباح الثلاثاء”.

وأردف “غزارة الأمطار واردة مساء الإثنين وحتى صباح الثلاثاء خصوصاً مناطق الجنوب البصرة ميسان ذي قار والمثنى، إضافة إلى ديالى وأجزاء من واسط والنجف والديوانية تكون ذات طابع ديمي وربما تصاحبها سحب رعدية على فترات”

وأشار إلى أن “الرياح ودرجات الحرارة ستكون جنوبية شرقية تتحول لاحقاً إلى شمالية شرقية ثم عودتها إلى شمالية غربية ظهر الثلاثاء مع أنخفاض متوقع في الحرارة”.

 

حسين الأسدي..

التصنيفات : اخبار العراق