بعد قرار السوداني.. أول رد من “الأمناء’ بخصوص نبيل جاسم

08/01/2023
1935

ايرث نيوز/ رد مجلس الأمناء، اليوم الأحد، على قرار رئيس الوزراء، القاضي باستمرارية رئيس شبكة الإعلام العراقي بمهامه.

وذكر المجلس في بيان تلقته ايرث نيوز، أنه “يؤكد مجلس أمناء شبكة الإعلام العراقي ان اقالة رئيس الشبكة السابق نبيل جاسم تمت وفق السياقات القانونية التي نص عليها قانون الشبكة وبأسباب بلغت (27) سببا مع المرفقات والوثائق”.

وأضاف، أن “صلاحية قرار انهاء تكليف رئيس الشبكة صلاحية حصرية لمجلس الأمناء”

واعتبر رئيس الوزراء، الأحد، أن قرار إنهاء تكليف رئيس شبكة الإعلام العراقي “نبيل جاسم” غير قانوني.

وبحسب كتاب صادر عن مكتب رئيس الوزراء، فقد وجه السوداني باستمرار رئيس شبكة الإعلام العراقي نبيل جاسم بمهامه.

me_ga.php?id=44594

كما أصدر المجلس، لاحقاً بياناً جاء فيه أنه “يؤكد ان انهاء تكليف رئيس الشبكة السابق (نبيل جاسم) تم وفق السياقات القانونية التي نص عليها قانون الشبكة رقم ٢٦ لسنة ٢٠١٥ المعدل”.

وأضاف أنه “مع ان قرار انهاء التكليف لايحتاج الى اسباب كون السيد (نبيل جاسم) قد كان مكلفا وليس اصيلا لأربعة سنوات (كما في النص) كي تكون هناك ضرورة لتوفر اسباب لانهاء تكليفه وفق ما نصت عليه احكام المادة( ١٤/ ثانيا ) من قانون الشبكة المذكور انفا ومع ذلك فان الاسباب التي توفرت لدى المجلس واضطرته الى انهاء تكليف الموما اليه بلغت (27) سببا مع المرفقات والوثائق”.

وأضاف أن، “صلاحية قرار انهاء تكليف رئيس الشبكة صلاحية حصرية لمجلس الامناء ونود ان نشير الى ان قانون شبكة الاعلام العراقي قد نص في المادة (١) ثالث عشر على ان: (مجلس الامناء: هو المجلس المسؤول عن رسم السياسات العامة في الشبكة ومراقبة عملها والحفاظ على استقلاليتها بما يضمن تحقيق الاهداف المحددة بهذا القانون ويعبر عن مصالح الشعب ويعمل حاجزا يفصل ما بين الشبكة ومصادر الضغط الخارجية). وايضا نص في المادة (٨) ثالثا في شقها الاول على
على مايأتي (يمارس اعضاء مجلس الامناء اعمالهم باستقلالية تامة عن أي سلطة او مؤسسة اخرى)”.