الصحة النيابية تحدد اسباب نقص الكوادر في المستشفيات وتؤكد: النظام الصحي العراقي “متخلف”

09/01/2023
2347

ايري نيوز/ حددت لجنة الصحة البرلمانية اليوم الاثنين، اسباب نقص الكوادر في المستشفيات.

وذكر نائب رئيس اللجنة ماجد شنكالي لوكالة ايرث نيوز، “لا يوجد نقص في الكوادر الطبية والصحية عدا الاطباء لان النسبة العالمية هي 1.8 طبيب لكل الف شخص ولكن نحن لدينا الان طبيب لكل الف شخص حيث تم خلال الاربع سنوات الماضية فتح الكثير من الكليات الطبية الحكومية والاهلية قد تؤدي الى سد اي نقص”.

واضاف “اما اطباء الاسنان والصيادلة والكثير من اقسام الكوادر التمريضية ومساعدي الاطباء اي لدينا زيادة كبيرة وفائض في هذه الاعداد وحقيقة قانون التدرج الطبي رقم 6 لسنة 2000 يجب ان يعاد النظر به وان يكون التعيين لهذه الملاكات حسب الاحتياج لان معظم موازنة وزارة الصحة تذهب كنفقات تشغيلية ورواتب” مستدركا ان ” السنة الحالية فقط تم تعيين 41 الف منتسب والسنة المقبلة سيرتفع هذا العدد وهكذا للسنوات المقبلة”.

وتابع شنكالي “ما نشاهده من عدم وجود كوادر في المستشفيات والمؤسسات الصحية خاصة ما بعد الدوام الرسمي هو بسبب سوء التوزيع و عدم العمل بنظام الوجبات حيث ان الجميع حاضر اثناء الدوام الصباحي وبعد الساعة 3 لايوجد الا اشخاص معدودين في المستشفيات”.

وبشان دوام المراكز الصحية اكد شنكالي انه “ينتهي مع الدوام الصباحي لذلك النظام الصحي في العراق اشتراكي متخلف يجب ان يعاد به النظر والعمل على تطويره وخصوصا نحن مقبلين على تطبيق نظام التأمين الصحي الذي بدأ العمل بأستماراته الالكترونية”.