مباحثات لزيادة حجم التبادل التجاري وفتح قنوات اتصال جديدة للتعاون المشترك بين العراق وتركيا

09/01/2023
1778
ايرث نيوز/ بحث وزير التجارة، اثير داود الغريري، مع السفير التركي لدى العراق، علي رضا كوناي، اليوم الاثنين، رفع مستوى التبادل التجاري بين البلدين وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية.
وذكر بيان لوزارة التجارة نقلا عن مكتبها الاعلامي، وتلقته ايرث نيوز ان “الوزير التقى في مكتبه، السفير التركي لدى العراق لبحث تطوير العلاقات الاقتصادية والتجارية والاستثمارية وسبل تنميتها في ظل رغبة البلدين الاستفادة من جميع الفرص المتوفرة لاقامة المشاريع الانتاجية والاستثمارية المشتركة وزيادة حجم التبادل التجارية بين البلدين”.
واكد الوزير الغريري خلال اللقاء على “رغبة الحكومة العراقية وضمن برنامجها الحكومي تطوير وتنمية العلاقات الاقتصادية والتجارية مع كافة الدول وعلى جميع الاصعدة من خلال فتح قنوات اتصال جديدة وتعاون مشترك معها تخدم المصالح المشتركة”.
وشدد في الوقت ذاته على “السعي الحكومي استدامة العلاقات الثنائية والنهوض بالواقع الصناعي من خلال استقطاب الصناعات التركيه وجذب المستثمرين الاتراك للاستثمار في الاراضي العراقية لا سيما انه هناك توجه برفع القدره التنافسية للمنتجات العراقية القادرة على منافسة مثيلاتها في الدول الاخرى”.
ودعا الغريري الجانب التركي الى “وضع بصمة واقعية اتجاه ملف المياه واطلاق حصص العراق المائية وذلك من اجل النهوض بالواقع الزراعي في العراق”
من جانبه اكد السفير التركي “حرص بلاده على تطوير وتعزيز العلاقات الاقتصادية والتجاري وبما يخدم مصالحهما المشتركة”.
وتطرق السفير التركي الى “زيارة وفد برئاسة محافظ مدينه غازي عنتاب وعدد من رجال الاعمال الصناعيين والمستثمرين من القطاع الحكومي لبغداد منتصف هذا الشهر لطرح افكار ورؤى الحديثة التي تصب في خدمه الواقع الخدمي في العراق”.
هذا وبحث الجانبان خلال اللقاء كذلك “موضوع تسهيل تاشيرات الدخول لرجال الاعمال في كلا البلدين واستغلال الفرص المتوفرة لايجاد شراكات حقيقية بينهما لاقامة مشاريع استثمارية في مجالات متعددة تخدم الشعبين الصديقين”.
التصنيفات : اخبار العراق