الكشف عن موعد اقرار قانون الموازنة.. خلاف كبير بين المركز والاقليم بحاجة لقرار شجاع

10/01/2023
2194

 

ايرث نيوز/ كشف عضو مجلس النواب عبد الهادي موحان اليوم الثلاثاء، عن موعد اقرار قانون الموازنة، فيما بين ان الخلاف بين المركز واقليم كردستان ما زال موجود وبحاجة لقرار شجاع.

وذكر موحان لوكالة ايرث نيوز، ان “المعطيات تشير الى ان اقرار قانون الموازنة سيكون في شهر حزيران او اكثر بسبب الخلافات الحادة ما بين الاقليم والمركز وهنالك رؤية لرئيس الوزراء وفق الخطة المعدة له ووفق برنامج حكومي حتى يثبت في بعض بنود الموازنة”.

واضاف ان “الخلاف اليوم ما بين الاقليم والمركز لم يحل حيث ان كردستان قد باعت النفط لمدة ٥٠ سنة لتركيا واستلمت مبالغه لغاية عام 2024” مبينا ان “الاقليم لا يملك برميل نفط واحد حتى يقوم باعطاءه للحكومة المركزية وعلى ضوءه يفي بألتزامة”.

واشار الى ان “اقليم كردستان لا يسمح للحكومة الاتحادية بالدخول والسيطرة على كل المنافذ الموجودة وكذلك تزويد الحكومة بالبيانات عن الضرائب والرسوم المستوفاة داخل اقليم كردستان ولا يسمح لديوان الرقابة المالية الاتحادي بالدخول الى الاقليم لتدقيق كل البيانات والموظفين هناك”.

وتابع موحان “هناك مشاكل تحتاج الى قرار شجاع من الكتل السياسية ورئيس الوزراء ومن اللجنة المالية حتى يتم المضي بأقرار الموازنة”.