الاستثمار النيابية تكشف تفاصيل الاتفاق مع شركة هانوا الكورية بخصوص مجمع بسماية

11/01/2023
2616

ايرث نيوز/ كشف عضو لجنة الاقتصاد والاستثمار النيابية النائب حسين السعبري، اليوم الاربعاء، عن تفاصيل مذكرة التفاهم مع شركة هانوا الكورية بشأن مجمع بسماية السكني.
وقال السعبري في حديث لوكالة ايرث نيوز، إنه “تم حل مشكلة شركة هانوا الكورية المشرفة على مشروع بسماية السكني وتم توقيع مذكرة تفاهم بين الشركة الكورية وبين الهيئة الوطنية وبأشراف لجنة الاستثمار”، مبيناً انه “بسبب احتفالات رأس السنة الجانب الكوري سافر بعد اكمال التواقيع وخلال ايام سيتم استئناف العمل في مجمع بسماية”.
وأضاف انه “من ضمن مذكرة التفاهم بعد 28 يوماً وبعد ان يسدد العراق الالتزامات التي عليه سيسلم الجانب الكوري الى العراق 1448 شقة، وخلال 18 شهر وهذا ما ثبتناه في مذكرة التفاهم حيث سيستلم العراق بحدود 9500 شقة”.
وأوضح انه “سيتم توقيع ملحق عقد بسبب حصول اختلاف في التوقيتات بأستلام الشقق، لان التوقيتات القديمة بالعقد القديم وبسبب التوقف اختلفت وفي التسديد يصار ملحق عقد وهذا اعطيناه مدة 6 اشهر كأصى حد على ان يكمل هذا الملحق”.
ولفت الى انه “يضاف له اجازة استثمارية للمعامل التي جلبتها شركة هانوا الكورية التي لديها 17 معملاً سيستثمر في العراق في مشاريع استثمارية اخرى لان هذه المعامل ضخمة ومن الممكن ان يستفيد منها العراقيين شرط ان يدخل العراق 50% من الفائدة والعمال والمهندسين الذين يديرون هذه المعامل”، مؤكداً انه “هناك شبه موافقة على الموضوع لكن يجب ان تثبت في ملحق العقد”.