بمليارات الدنانير.. النزاهة تتهم “محافظ الديوانية” بتوقيع عقود بعد سحب يده

11/01/2023
1996

ايرث نيوز/ كشفت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، الأربعاء، عن إقدام محافظ الديوانيَّة على توقيع عقود مناقصات بعد قرار سحب يده، مبيَّنة أن قيمة تلك المناقصات بلغت أكثر من 17 مليار دينار .

دائرة التحقيقات في الهيئة، وبمعرض حديثها عن تفاصيل عمليَّة الضبط التي تمَّت بموجب مذكرة قضائيَّة، أفادت بأن “فريق من مكتب تحقيق الهيئة في المحافظة تمكن من ضبط نسخ مصدقة من سجلات العقود والتحليل والإشعارات والإحالات الخاصة بالمناقصات بعد تاريخ سحب يد المحافظ، موضحة أن الفريق التقى السيد نائب المحافظ المكلف بإدراة المحافظة؛ بغية اطلاعه على مضمون القرار القضائي”.

وتابعت بأن “الفريق اطلع على نسخ أوليَّات العقود المحفوظة في قسم وذاتيَّة العقود والحاسبة المركزيَّة ومقار اللجان المركزيَّة والتحاليل، وقد توصل إلى أن توقيع عدد من المناقصات قد تم بتاريخ ١٠/١/٢٠٢٣”.

فيما أفضت تحريات الفريق وجمعه للمعلومات والأدلة إلى أن “إبرام عقود المناقصات تم دون توقيع أعضاء اللجان المركزيَّة على محاضر المراجعة والمصادقة والإحالة، وخلافاً لبنود تعليمات تنفيذ العقود الحكوميَّة المادة (خامساً) في وقت بلغت مبالغ تلك العقود أكثر من (١٦) مليار دينار”.

يشار إلى أن “رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني أصدر أمس الثلاثاء أمراً بسحب يد محافظ الديوانية (زهير علي الشعلان)؛ لوجود ملفات تحقيقية بحقه عن شبهات فساد إداري ومالي، يجري النظر بها من قبل المحاكم المختصة”.