مختص في إدارة الأزمات الاقتصادية يحدد متطلبات تخفيض معدلات الفقر في العراق

12/01/2023
2411

ايرث نيوز/ حدد المختص في ادارة الازمات الاقتصادية علي جبار، اليوم الاربعاء، متطلبات تخفيض معدلات الفقر في العراق.
وقال جبار في حديث لوكالة ايرث نيوز ان “معدلات الفقر في العراق اصبحت مرتفعة بشكل خطير “، مبيناً ان “غياب الاستراتيجيات التي تحد من معدلات الفقر او توقفه بأقل التقديرات او ممكن معالجته بالشكل الصحيح كل ما حصل في السابق كان عبارة عن ردات فعل لم تكن ناجحة بأن تكون حلول حقيقية”.
وأضاف جبار ان “ما نحتاجه في موازنة 2023 وحتى ما بعدها هو ان تكون هناك ستراتيجية ملزمة وثابتة وطويلة الامد للحد من معدلات الفقر وتتجنب مسألة اضافة اسماء بقائمة الرعاية الاجتماعية وهذه تعتبر من الحلول السلبية لان ما نحتاجه هو فتح فرص عمل للقوى الباحثة عن العمل بالاخص من القوى الهشة التي ممكن ان تكون بأعمال حرفية او صناعة تحويلية او غيرها من الاعمال التي تحتاج قوى عاملة كثيرة”.
وشدد جبار على ضرورة ان “يصار الى صندوق حماية الفقير ومسألة الحد من الفقر وتغيير حال الفقير الى مستوى اخر وهذا الصندوق معني بمسألة خلق فرص وايضا خلق ستراتيجيات للقادرين على العمل بشكل يتناسب مع حاجة اسواق العمل في العراق وايضا الشركات الداخلة للعمل”.
وتابع انه “من جانب اخر تقدم لهم ايضا نوع اخر من الخدمات كالتعليم و ايضا الصحة وغيرها من الخدمات التي تقدمها الحكومة الى الافراد والعوائل الداخلة ضمن خط الفقر وهذا سيكون اكثر فاعلية وايجابية بتغيير حالة السلبية في عدد العوائل والافراد ضمن خط الفقر الى معدلات منتجين وعاملين في السوق المحلي”.