إعدام علي رضا أكبري.. المملكة المتحدة تفرض عقوبات على المدعي العام الإيراني

14/01/2023
2008

ايرث نيوز/ فرضت المملكة المتحدة عقوبات تطبق فورا على المدعي العام الإيراني في أعقاب إعدام المواطن البريطاني-الإيراني علي رضا أكبري.

أعدم النظام الإيراني علي رضا أكبري في وقت سابق من اليوم – وكان ذلك بدافع سياسي يؤكد ازدراء النظام التام بحياة الناس. عمليات الإعدام في إيران تسارعت خلال سنة 2022، حيث يُحكم بالإعدام على عدد متزايد من الأفراد عادة بعد إجراءات قضائية معيبة من الناحية القانونية.

المدعي العام الإيراني، محمد جعفر منتظري، واحد من أقوى الشخصيات في النظام القضائي في إيران، وهو مسؤول عن عمليات المحاكمة وإصدار أحكام بالإعدام.

قال وزير الخارجية، جيمس كليفرلي: “المدعي العام له دور محوري في الاستخدام الهمجي لعقوبة الإعدام لأسباب سياسية. وفرض عقوبات عليه اليوم يؤكد مدى اشمئزازنا لإعدام علي رضا أكبري، والتزامنا بمحاسبة النظام الإيراني على انتهاكاته الشنيعة لحقوق الإنسان”.

خلال شغل منتظري لمنصب المدعي العام، أعدم النظام الإيراني كذلك 4 أشخاص فيما يتعلق بالاحتجاجات الجارية. وردّاً على عمليات القمع الوحشية هذه، فرضت المملكة المتحدة أكثر من 40 عقوبة على النظام الإيراني، بما في ذلك ضد 6 مسؤولين لهم دور في المحاكم الثورية وهم مسؤولون عن إصدار أحكام شنيعة، بما فيها عقوبة الإعدام.

هذه العقوبات تشمل تجميد أرصدة جعفر منتظري ومنع دخوله المملكة المتحدة، وهي تحمل رسالة أوسع نطاقا بشأن التزام المملكة المتحدة بأن تدعم الإدانة بفعل.