بريطانيا ترسل إلى أوكرانيا مروحيات “أباتشي” بصواريخ “هيلفاير”

15/01/2023
1318

ايرث نيوز/ ستحصل كييف من بريطانيا على ما يصل إلى أربع مروحيات من نوع أباتشي، يمكن تسليح كل منها بـ16 صاروخ مضاد للدبابات من طراز هيلفاير و76 صاروخًا من طراز هيدرا.

سترسل المملكة المتحدة مروحيات هجومية من طراز أباتشي مسلحة بصواريخ هيلفاير القاتلة إلى سلطات كييف، حسبما ذكرت صحيفة ميرور البريطانية اليومية.

وقالت الصحيفة: أباتشي ستغير قواعد اللعبة. ستصل الدبابات أولاً وسيستغرق الأمر بعض الوقت قبل أن يتم نشر المروحيات. أعضاء الناتو الآخرون سوف يحذون حذوها.

يشار إلى أنه سيتم تسليم ما يصل إلى أربع مروحيات من هذا النوع إلى أوكرانيا، وتمثل مروحيات “Apache AH64E” الإصدار الأكثر تقدمًا والقادر على تدمير أهداف متعددة في ثوانٍ. يمكن تسليح كل مروحية بـ16 صاروخ هيلفاير مضاد للدبابات و76 صاروخ هيدرا من عيار 70 ملم ومدفع عيار 30 ملم.

وبحسب المنشور، تبلغ تكلفة الطائرة نحو 70 مليون جنيه إسترليني، وتحتاج طيارين وفريقًا من الفنيين لإبقائها في حالة الاستعداد القتالي. ومن المتوقع أن يتم تدريب طياري التشكيلات المسلحة الأوكرانية على أراضي بريطانيا، وسيتم إنشاء قاعدة صيانة في دولة مجاورة، على سبيل المثال، في بولندا.

في وقت سابق، أعلنت لندن رسميا عن توريد 14 دبابة ثقيلة من طراز تشالنجر -2″ ونحو 30 مدفعية ذاتية الدفع من طراز “AS90” عيار 155 ملم إلى أوكرانيا.