وزارة الثقافة تكشف لـ(ايرث نيوز) عن اجراءات صارمة بحق المواقع السياحية المخالفة

16/01/2023
2350

ايرث نيوز/ كشفت وزارة الثقافة، اليوم الاثنين، عن اجراءات صارمة بحق المواقع السياحية المخالفة.
وقال المتحدث باسم وزارة الثقافة أحمد العلياوي في حديث لوكالة ايرث نيوز ان “البعض يعتقد أن بعض الأماكن أو المواقع التي فيها مخالفات يعتقد أنها من ضمن المواقع المسجلة سياحية وهذا غير صحيح “.
وأضاف انه “لابد من التأكد هل إن هذا الموقع مسجل فعلا في هيئة السياحة وهو خاضع للزيارات التفتيشية الدورية التي تقوم بها لجان دائرة التفتيش فهذا واحد من النقاط الأساسية في هذا الموضوع”.
وتابع العلياوي “أما عن عمل هيئة السياحة في مثل هذا الموضوع فدون شك أن الهيئة لديها لجانها في بغداد والمحافظات تتحرك بشكل دوري وتزور المواقع المسجلة لديها وتتعامل بحرص عال ومتابعة دقيقة ووفق المواد القانونية الخاصة بعمل كل مرفق سياحي وتقسيمات هذا الموضوع”.
وبين ان “هناك مرافق سياحية وهناك مجاميع سياحة وهذه تختلف فهذا التصنيف اساسي في موضوع العمل السياحي على مستوى الدرجات السياحية في كل مرفق لهذا عمل الهيئة جاد وقد اتخذت الهيئة عددا من القرارات الحازمة على مستوى بعض المواقع والشركات السياحية غير المرخصة وكذلك حتى المجاميع السياحية التي تتحرك في بعض البلدان”.
وأوضح ان “المرافق السياحية أو المواقع السياحية أو الشركات التي لا توافق قانون الهيئة وعمل الهيئة والضوابط الملزمة للعمل تتعامل معها دائرة التفتيش بمجموعة من الإجراءات كالتنبيه والإنذار أو الغلق المباشر”.
واشار الى انه “ليست هناك إحصائية تامة أو نهائية بعدد الموافقات السياحية لأن هناك التزامات يجب على كل موقع من هذه المواقع التي يقدمها متى ما قدم هذه الالتزامات أو دخل في ضمن الإجازات والموافقات الأصولية للعمل فبلا شك ترفع عنه العقوبة وبعض المواقع الغير مؤهله أو غير ملتزم تدخل في ضمن المواقع المغلقة لكن الواضح اليوم أن هيئة السياحة تعمل عملا دؤوبا وجادا من أجل ضبط الأداء لهذه المواقع في بغداد وفي المحافظات”.