المالكي: هناك من يتربص بالحكومة وأزمة الدولار قد تطول

21/01/2023
2508

ايرث نيوز/ تحدث زعيم ائتلاف “دولة القانون” نوري المالكي اليوم السبت، عن “الصعود الجنوني” للدولار، فيما أكد أن الحلول تكمن بالجلوس مع الأميركان وسيطرة الدولة على حركة المصارف والحوالات.

وقال المالكي في حديث متلفز تابعته ايرث نيوز، إن “أزمة الدولار جنبة منها حقيقية وهو عدم السيطرة على حركة الدولار والحوالات التي كانت لمستوردين وتجار وحركة بنوك”، مبيناً أن “الاميركان يراقبون وسلاحهم في العالم الدولار وأي دولة يريدون إخضاعها يخضعوها بالدولار وكل المحاولات لإيجاد عملة تنافس الدولار لم تنجح”.

وأضاف، “نحن حريصون من هذا السلاح الأميركي من التلاعب والتبييض، لكن حصل تلاعباً وتهريباً ومخالفات من بعض البنوك والتجار، والحكومة تعلم بذلك وهذا يؤثر على مخزوننا من الدولار كذلك”.

وتابع المالكي أن “أزمة الدولار في الآونة الأخيرة، أخذت طابعاً سياسياً يُراد منه ضرب الحكومة، وجعلها لن تستطيع ايقاف التداعيات الخطيرة”، مؤكداً أن “هنالك من يتربص بالحكومة وبالدولة من بوابة الدولار”.

وأشار أنه “لا حل لأزمة الدولار إلا بضبط حركة المصارف والحوالات وضبط الدولار من التهريب إلى دول الجوار وعلى الحكومة أن تصل إلى مرحلة من الضبط لا يسمح بحركة الدولار خارج السياقات المعتمدة والذهاب للأميركان والاتفاق معهم”.

وقال المالكي إن “أزمة الدولار حقيقية وخطيرة وقابلة للإطالة”.