القاضي زيدان: استقلال القضاء هو العقيدة القائمة

23/01/2023
2647

ايرث نيوز/ اكد رئيس مجلس القضاء الأعلى فائق زيدان، اليوم الاثنين، العمل على تطبيق شعار القضاء في خدمة المواطن من خلال جعل المحاكم قريبة من سكن المواطنين.

وقال زيدان في كلمة له خلال فعاليات الحفل السنوي السادس ليوم القضاء العراقي، وتابعتها وكالة ايرث نيوز، ان “يوم القضاء العراقيّ، هو اليومُ الذي نجحَ فيه قضاةُ العراق في نيلِ مطلبهم بتحقيق الاستقلالِ التام وهو الهدف الأسمى لجميع القضاة في العالم”.

واشار، الى ان “القضاء المستقل أهم مؤشر على الدولة الرشيدة التي ينعم مواطنوها بالعدالة والاستقرار والرفاه، لأنه الضامن للحقوق والحريات”، مبينا ان “استقلال القضاء هو العقيدة القائمة على أساس أن القرارات القضائية يجب أن تكون حيادية غير خاضعة لنفوذ السلطات أو المصالح الخاصة او السياسية”.

واضاف، ان “الإعلان العالمي لحقوق الإنسان أوجب جميع المؤسسات الحكومية وغيرها باحترام ومراعاة السلطة القضائية وعدم جواز أن تُحدِث تلك المؤسسات أية تدخلات في الإجراءات القضائية”.

واردف، ان “استقلال القضاء لا قيمة له إذا لم يكن قائماً في وجدان الشعب وإيمانه بأنه الضمانة في كفالة الحقوق والحريات”، منوها الى “دور وسائل الإعلام ومؤسسات المجتمع المدني واهميته في نشر الوعي القانوني بين عموم المواطنين لأنه يحصّن المجتمع من التجاوز على الدستور والقانون ويعزز إدراك المواطن بأهمية القضاء”.

واكد، على “الالتزام بالمبادئ الدولية التي نص عليها العهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية والايمان بأن الناس جميعاً سواء أمام القضاء”، لافتا الى “اننا نعمل جاهدين على تطبيق شعار القضاء في خدمة المواطن من خلال جعل المحاكم قريبة من سكن المواطنين واستخدام الوسائل الحديثة لتسهيل إنجاز معاملاتهم”.