التخطيط تكشف لـ(ايرث نيوز) موعد إجراء التعداد العام للسكان والمساكن في العراق

26/01/2023
1665

ايرث نيوز/ كشفت وزارة التخطي، اليوم الخميس، موعد إجراء التعداد العام للسكان والمساكن في العراق.
وقال المتحدث بأسم وزارة التخطيط عبد الزهرة الهنداوي، في حديث لوكالة ايرث نيوز إن “تأخر اجراء التعداد العام للسكان والمساكن في العراق لحد الآن
اسبابه مختلفة، فمرة تكون اسباب سياسية واخرى مالية و صحية وامنية فكل هذه الاسباب اجتمعت خلال السنوات الماضية لتعرقل تنفيذ التعداد العام للسكان”.
وأضاف انه “في عام 2010 اكملنا المراحل الاستعدادية كافة ووصلنا للمرحلة الاخيرة تحت التنفيذ ولكن كانت هناك اشكالية سياسية تمثلت في ملف المناطق المتنازع عليها وايضا السؤال عن القومية وهما سببان كانا كافيين لتاجيل تنفيذ التعداد العام للسكان الى وقت اخر”.
وبين انه “في عام 2020 كان ايضا هناك قرار لاجراء التعداد في ذلك العام ولكن في عام 2020 كان العراق يعيش أزمة شديدة تمثلت في جائحة كورونا والازمة الاقتصادية وايضا عدم وجود موازنة والانتخابات وكذلك تشكيل حكومة جديدة واسباب كثيرة حالت دون تنفيذ التعداد العام للسكان”.
وتابع انه “في عام 2021 نفس الظروف تقريبا كانت الجائحة والظرف السياسي والمالي وفي عام 2022 كان السبب هو عائق مالي بأمتياز لانه لم تكن هناك موازنة ولم نحصل على التخصصات المطلوبة لتنفيذ التعداد العام للسكان”.
وأشار الى انه “في هذه السنة ورد في البرنامج الحكومي تأكيد الحكومة على دعم استكمال الاستعدادات والتحضيرات الخاصة لتنفيذ التعداد العام للسكان خلال سنتين اي 2023 _ 2024 وننتظر موازنة 2023 لكي نشرع بالاستعدادات لتنفيذ وانجاز المراحل الخاصة بالتعداد العام للسكان”.
واوضح أنه “بعد ذلك الهيئة العليا للتعداد التي اعيد تشكيلها بقرار وزاري برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد علي تميم لهذه الهيئة القرار بتحديد موعد تنفيذ التعداد العام للسكان وفقا للظروف ووفقا لاستكمال جميع المتطلبات”.