تعرف على طقس العراق خلال الساعات المقبلة

03/02/2023
1340

ايرث نيوز/ كشف المتنبئ الجوي علي الموسوي، اليوم الجمعة، آخر تطورات الحالة الجوية في العراق، حيث أشار إلى تأثر البلاد بمنخفض جوي قطبي سينتج عنه حالة ممطرة تؤثر على مناطق مختلفة.

وقال الموسوي في إيضاح تابعته ايرث نيوز، إنه من “المتوقع ان تتأثر مناطق شمال وغرب البلاد بمنخفض جوي قطبي في طبقات الجو العليا وبالتالي مسبباً نشوء حالة ممطرة تؤثر على تلك المناطق بينما يستمر تأثر الاقسام الوسطى والجنوبية بمنظومة الضغط الجوي المرتفع ليكون الطقس خلال اليومين القادمين كما يلي في النقطة الثاني”.

وعن طبيعة الاجواء، لفت إلى أنها ستكون “غائمة كلياً في كافة مدن الشمال بينما تكون صافية الى غائمة جزئياً احيانا في وسط وجنوب وغرب البلاد ومن بينها العاصمة بغداد، باستثناء شمال وغرب الانبار وصلاح الدين تكون الاجواء غائمة احيانا فقط يوم غدا السبت وتعود الاجواء مستقرة يوم الاحد في هذه المناطق المحددة”.

وبشأن فرص الامطار، أكد أن “امطارا معتدلة الشدة في كافة مدن الشمال ولكن تشتد غزارة الامطار وتكون مصحوبة لتساقط الثلوج على مدن اربيل ودهوك خلال فجر وصباح الاحد وايضا الحذر من كثافة الثلوج في مرتفعات المدن الشمالية لليومين القادمين اما بالنسبة الى مناطق شمال وغرب الانبار وبعض مناطق صلاح الدين متوقع ان تشهد هطول زخات مطر خفيفة الى معتدلة الشدة يوم غدا السبت فقط واحتمالية شبه معدومة لتأثر #العاصمة وباقي المدن بهطول قطرات من المطر يوم غدا السبت فقط”.

وبخصوص درجات الحرارة والرياح، توقع الموسوي، “تواصل الانخفاض الحاد في درجات الحرارة في المدن الشمالية بينما نتوقع حدوث ارتفاع طفيف في باقي المدن مع بقاء الاجواء الباردة الشتوية خلال ساعات الليل والصباح الباكر حيث متوقع ان تسجل العظمى ليوم غد العاصمة والانبار 15م والبصرة 17م والموصل 7م لذلك لانستبعد ان تشهد بعض مناطق الموصل ايضا هطول امطار ممزوجة بالثلوج خصوصاً غرب الموصل”.

وبالنسبة إلى الرياح، قال إنها “ستكون غربية نشطة مثيرة للغبار في محافظة الانبار وخصوصاً شمال وغرب الانبار ولايستبعد تشكل موجة غبار خفيفة الى شبه متوسطة الكثافة في صحراء الانبار والحدود العراقية السورية على ان تندفع نحو باقي مدن البلاد ليلة السبت وفجر وصباح الاحد بنسبة احتمالية حدوث 55٪؜”.