رزمة توجيهات من وزير التجارة بينها توحيد الاجراءات بين بغداد والإقليم

05/02/2023
1768

ايرث نيوز/ ترأس وزير التجارة اثير الغريري، اليوم الأحد، الاجتماع الثالث للجنة الدائمة للامر الديواني 85 لسنة 2021 الخاص بتنفيذ السياسة الاستيرادية والاجراءات التنفيذية لمناقشة عدد من المواضيع المطروحة في جدول الاعمال ورفع التوصيات التي توصلت اليها اللجنة الى المجلس الوزاري للاقتصاد.

واكد الوزير بحسب بيان تلقته ايرث نيوز، على “ضرورة وضع رؤية واضحة تجسد على ارض الواقع لدعم سياسة الدولة بنظام حماية المستهلك ودعم القطاع الخاص ودعم المنتج الوطني وتوفير عوائد مالية للدولة والتحول الالكتروني وتوحيد اجراءات الاستيراد والتصدير بين المركز واقليم كرودستان من خلال وضع خطة عمل وتعاون مشترك بينهم ، ودعم وتطوير السياسة المالية التي يشرف عليها البنك المركزي”.

الغريري شدد كذلك على ان “تكون السياسة الاستيرادية مرنه وتتلائم مع تحديات المرحلة الراهنة من خلال انشاء قاعدة بيانات رصينة للهيكل السلعي للصادرات والواردات وتبسيط الاجراءات مع الاخذ بنظر الاعتبار التكوين الجغرافي لكل القطاعات”.

وقال بيان لوزارة التجارة نقلا عن المكتب الاعلامي انه “جرى خلال الاجتماع مناقشة عدد من القوانين الخاصة بالسياسة الاستيرادية واجراءاتها التنفيذية التي طرحها المجتمعون مع التطرق الى عملية الربط الشبكي عبر net work التي تعمل عليها هيئة المنافذ الحكومية وربطها مع الدوائر الحكومية المعنية لتكون نافذة واحدة لإنجاز المعاملات التجارية التي توفر البيانات والاجراءات المطلوبة فضلا عن تناول موضوع التعرفة الكمركية”.

واشار البيان “انه في ختام الاجتماع تم الاتفاق على اكمال توحيد البيانات وتبادلها وصولا لانشاء قاعدة بيانات رصينة عن السلع من الصادرات والواردات واجراءات المنافذ الحدودية بالربط الشبكي لتنفيذها وتقديمها خلال الاجتماع القادم لغرض مناقشتها واعداد التوصيات بشانها لغرض رفعها الى المجلس الوزاري الاقتصادي.

يذكر ان “اللجنة مهمتها تنفيذ السياسة الاستيرادية والاجراءات التنفيذية التي قدمها البنك المركزي مع اعداد قائمة بالمواد والبضائع المحظور استيرادها لحماية المنتج المحلي والمستهلك ورفع توصياتها دوريا الى المجلس الوزاري للاقتصاد”.