العراق يضع خارطة طريق لمعالجة المشكلات المناخية

15/03/2023
1070

ايرث نيوز/ أعلن فريق المبادرة الوطنية لدعم الطاقة وتقليل الانبعاثات، اليوم الاربعاء، وضع خارطة طريق للحلول المقترحة لمعالجة المشكلات الناتجة عن التغيرات المناخية.

وقال رئيس فريق المبادرة الوطنية طارق عبد الأمير في تصريح صحفي تابعته وكالة ايرث نيوز، أن “الفريق وضع محاور عدة لمعالجة الانبعاثات وتحسين البيئة أبرزها التحول إلى الطاقة النظيفة كالطاقة الشمسية وطاقة الهواء للتقليل من الانبعاثات وإصدار قوانين ملزمة التنفيذ بتجريم العبث بالأشجار المثمرة وتجريف البساتين والمناطق الخضراء”.

وأضاف أن “الفريق اطلق حملات واسعة للتشجير وزراعة النباتات الخضراء والأشجار دائمة الخضرة التي لا تحتاج إلى كميات كبيرة من المياه” ، مشيرا إلى أن الشجرة الناضجة الواحدة تنتج 117 كيلوغراما من الأوكسجين سنويا وتمتص 22 كيلوغراما من ثاني أوكسيد الكاربون”.

وبين أن “المقترحات شملت أيضا استخدام التقنيات الحديثة في السقي بالاعتماد على الري بالتنقيط، إلى جانب السيطرة على استخدام المياه الجوفية وتنظيمها لكونها تمثل الخزين الاستراتيجي للمياه في البلاد في حالة الأزمات وتنظيم عملية حفر الآبار للسقي، وتفعيل الاتفاقيات الدولية مع دول المنبع لتطبيق القوانين والاتفاقيات الدولية بهذا الشأن”.

وأوضح عبد الامير أنه “من الضروري تبني مشاريع الصرف الصحي وتحويلها لري الحزام الأخضر، علاوة على العمل على إدارة استهلاك الطاقة بشكل منظم وفعال في القطاعات الحكومية والصناعية والزراعية والمنزلية التي تسهم بتقليل انبعاث الغازات المسببة لارتفاع حرارة الجو”، مشدداً على “التشجيع على استخدام تطبيقات الطاقة المتجددة والمستدامة في جميع القطاعات وتعزيزه من الناحية التشريعية والمادية من قبل المؤسستين التشريعية والتنفيذية”.