الموارد المائية تطمئن بشأن مياه الشرب: الخزين الاستراتيجي ارتفع بنسبة 35%

16/05/2023
2107

ايرث نيوز/ اشار المتحدث بأسم وزارة الموارد المائية خالد شمال اليوم الثلاثاء، الى ان الحكومة وضعت ملف المياه على رأس اولوياتها، فيما بين ان الخزين الاستراتيجي ارتفع بنسبة 35%.
وذكر شمال لوكالة ايرث نيوز، ان “رئيس الوزراء اكد في كلمة له على ثلاثة امور مهمة اولها تعزيز التعاون الدولي والعراق سيدفع بكل ادواته لحشد الجهد ولدعم العراق فيما يخص ازمة المياه فضلا عن التوجه نحو اساليب الزراعة الحديثة والري الحديث.
واضاف “ودعم هذا القطاع ودفع الامور باتجاه تعزيز الرأي الحقلي باستخدام الري بالرش والري بالتنقيط والري بالرذاذ فضلا عن منع المزارعين من الري التقليدي والاستخدام الجائر للمياه اضافة الى رفع التجاوزات على محرمات الانهر والحصص المائية وردم بحيرات الاسماك ورفع المضخات والانابيب المتجاوزة فضلا عن منع الملوثات والدفع باتجاه اقامة دعاوى قضائية بالتنسيق مع مجلس القضاء”.
ودعا شمال الى “التوجه الاعلامي الحر العراقي والعربي وحتى العالمي نحو تسليط الضوء على الاشكلات المائية وعلى شح المياه” مبينا ان “مؤشرات الجفاف العالمي هي من اثرت على موضوع الايرادات المائية وبالتالي العراق الان لا يستلم الا اقل من 30% ما بين 30 الى 50 % من استحقاقه الطبيعي من دجلة والفرات وعليه فان اكثر من 75% من ايرادات المياه تأتي من خارج العراق”.
وتابع “الوزارة تنفذ سياسة توزيعات مياه فضلا عن السيطرة والحفاظ على الخزين حيث تمكنت الوزارة من تعزيز ورفع الخزين الاستراتيجية للبلد وبنسبة 35 بالمية عما كان عليه في بداية الموسم الشتوي وعليه فان الموقف المائي الحالي يمكننا من من تامين مياه الشرب والاستخدامات المنزلية ايضا وسننفذ خطة صيفية تلتزم بالحفاظ على البساتين والمساحات المغروسة وبعض الخضر”.