يوسف شاهين أوصى بإقامة عزائه في مسجد.. خالد يوسف “ارتبك”

16/05/2023
2041

ايرث نيوز/ كشف المخرج المصري خالد يوسف عن “وصية مستحيلة” لأستاذه المخرج الراحل يوسف شاهين الذي توفي قبل 15 عاماً.

وقال خالد يوسف في تصريحات لقناة “سكاي نيوز عربية” إن يوسف شاهين طلب منه قبل وفاته أن يقيم عزاءه في مسجد عمر مكرم بالقاهرة.

وأضاف مخرج “حين ميسرة”: “الأستاذ يوسف شاهين أوصاني: لما أموت تعمل عزائي في مسجد عمر مكرم، وتشغل على روحي الشيخ محمد رفعت”.

وأكد يوسف أن وصية أستاذه تسببت في ارتباكه لفترة طويلة، قائلًا: “من كان سيصدق إذا قلت إن هذه هي وصية يوسف شاهين”، إشارة إلى كونه مسيحياً.

وصية يوسف شاهين

وأوضح خالد يوسف أنه ذهب إلى أبناء شقيقة يوسف شاهين: جابي وماريان خوري، بصفتهما ورثته، وقصّ عليهما رغبة خالهما في إقامة عزائه في مسجد.  

وسأل المخرج المصري ورثة المخرج يوسف شاهين عن إمكانية تنفيذ وصيته، فكان الرد: “لا مانع من إقامة عزاءين: أحدهما في الكنيسة، والآخر في المسجد”.

وعندما توفي يوسف شاهين في 27 يوليو/ حزيران 2008، ذهب خالد يوسف مرة أخرى إلى ورثته، واتفق معهم على إقامة العزاء في مسجد عمر مكرم بالقاهرة.

واشترطت الجهة المنظمة والمسؤولة عن قاعة المناسبات في المسجد الحصول على موافقة الجهات الأمنية، وقدموا له اسم مسؤول أمني بوزارة الداخلية لبيان رأيه.  

وأشار “يوسف” أن المسؤول الأمني أكد صعوبة تنفيذ الوصية لدواع أمنية، مختتمًا: “الأمن رفض إقامة العزاء بالمسجد” خشية إثارة الفتنة لكون “شاهين” مسيحيًا.

من هو يوسف شاهين؟

مخرج سينمائي مصري ولد في محافظة الإسكندرية شمال مصر في 25 يناير/كانون الثاني 1926، وحقق شهرة عالمية بأعماله السينمائية المثيرة للجدل ورباعيته السينمائية الشهيرة وتضم أفلام: “إسكندرية ليه؟” و”حدوتة مصرية” و”إسكندرية كمان وكمان” و”إسكندرية نيويورك”.

اسمه بالكامل يوسف جبرائيل شاهين، وهو مسيحي كاثوليكي، ولد لأب لبناني كاثوليكي، وأم من أصول يونانية، وكانت أسرته تتحدث أكثر من لغة، وتلقى تعليمه في مدرسة كلية فيكتوريا وحصل منها على الشهادة الثانوية، وتلقى تعليمه الجامعي في جامعة الإسكندرية، قبل الانتقال إلى معهد باسادينا المسرحي بأمريكا.

التصنيفات : منوعات