زيادة أعدادها.. لجنة مختصة تلخص أسباب عدم فتح جميع المقابر الجماعية

16/05/2023
1404

إيرث نيوز / عزا رئيس فرق البحث والتحري والتنقيب عن المقابر الجماعية في العراق أحمد الأسدي، اليوم الثلاثاء، سبب عدم فتح جميع المقابر الجماعية إلى ازدياد أعدادها ومحدودية الإمكانيات.
وقال الأسدي لوكالة إيرث نيوز، أن “هناك مقابر لم يتم فتحها إلى الآن لأسباب عديدة تتلخص أهمها بقلة الكوادر الوظيفية حيث تعاني دائرة شؤون وحماية المقابر الجماعية في مؤسسة الشهداء من قلة الكادر الوظيفي التي منها تشكل الفرق الفنية المتخصصة بالبحث والتحري والتنقيب عن المقابر الجماعية”.
وأضاف، أن “السبب الثاني يعود إلى ازدياد أعداد المقابر الجماعية حيث كان الفريق يتولى عملية فتح المقابر المرتكبة من النظام البعثي المضاد من بعد ذلك اضافت لها المقابر المتمثلة من عصابات القاعدة ومن ثم دخول داعش وارتكابه المجازر ومقابر في المحافظات التي سيطرت عليها”.
وتابع الأسدي، أن “اعداد هذه المقابر بازدياد لكن العمل مستمرا وفق خطط سنوية معدة من قبل الدائرة لفتح هذه المقابر”، مشيرا إلى أن هناك ظروف مناخية تؤثر على عملية فتح المقابر خاصة في الأماكن النائية البعيدة عن مركز المدينة حيث يتطلب فتحها على شكل مراحل “.
ولفت، أن “العمل مستمر حيث يتم فتح المقابر وفق خطط سنوية معينة وهناك اعداد من المقابر سيتم فتحها في السنوات القليلة القادمة”.

التصنيفات : اخبار العراق