رئيس الوزراء الجزائري: شعار “لم الشمل” تلخص بعودة سوريا لشغل مقعدها بالجامعة العربية

19/05/2023
2112

ايرث نيوز/ أكد رئيس الوزراء الجزائري ايمن بن عبد الرحمن، اليوم الجمعة، أن شعار “لم الشمل” تلخص بعودة سوريا لشغل مقعدها بالجامعة العربية، فيما طالب المجتمع الدولي بوضع حد للاستيطان الإسرائيلي الممنهج.

وقال عبد الرحمن في كلمته خلال افتتاح أعمال الدورة الثانية والثلاثين لاجتماع مجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في جدة، وتابعته وكالة ايرث نيوز، إننا “ندعو لتعبئة الطاقات التمويلية العربية لمساعدة الدول التي هي بأمس الحاجة للمساعدة لتجاوز الظروف العصيبة”.

وأضاف، أن “شعار لم الشمل تجسد باستعادة سورية الشقيقة مقعدها الطبيعي بين أشقائها في الجامعة العربية ونرحب عالياً بها”.

وتابع: “يجب حل الأزمة السودانية بعيدا عن أي تدخل خارجي وندعو الأطراف هناك لعدم الانجرار لدوامة العنف”.

وانطلقت في مدينة جدة السعودية، اليوم الجمعة، أعمال القمة العربية على مستوى الملوك والرؤساء وبمشاركة العراق.

وتضمنت مسودة البيان الختامي للقمة العربية دعم العراق وإدانة توغل القوات التركية في الأراضي العراقية، ومطالبة الحكومة التركية بسحب قواتها من دون شروط، والتأكيد على مركزية القضية الفلسطينية للأمة العربية جمعاء، والهوية العربية للقدس عاصمة دولة فلسطين، بالإضافة الى حث السلطات اللبنانية على مواصلة الجهود لانتخاب رئيس للبلاد، وتشكيل حكومة بأسرع وقت ممكن.

كما تضمنت المسودة تجديد الالتزام بالحفاظ على سيادة سوريا ووحدة أراضيها واستقرارها وتكثيف الجهود لمساعدتها على الخروج من أزمتها ودعم الشعب السوري وتأكيد التضامن الكامل في الحفاظ على سيادة واستقلال السودان ووحدة أراضيها والالتزام بوحدة وسيادة ليبيا وسلامة أراضيها ورفض أنواع التدخل الخارجي كافة، والامتناع عن التصعيد والالتزام بوحدة وسيادة اليمن واستمرار دعمه.

كما تضمنت مسودة البيان “الترحيب بالاتفاق الذي تم التوصل إليه بين السعودية وإيران الذي يتضمن استئناف العلاقات الدبلوماسية وإعادة فتح بعثاتهما وتفعيل اتفاقية التعاون الأمني والاقتصادي بين البلدين وإدانة جميع أشكال العمليات الإجرامية التي شنتها المنظمات الإرهابية”.