وزير البيئة: تجربة زراعة اشجار “المانجروف” في البصرة خطوة مهمة في تقليل انبعاث الكربون

22/05/2023
2337

ايرث نيوز/ اكد وزير البيئة وزير البيئة المهندس نزار ئاميدي، اليوم الاثنين، على الاهتمام الذي توليه الحكومة الاتحادية لمحافظة البصرة والعمل على مضاعفة الجهد الوزراي في تنفيذ برامج ومشاريع تواجه التغير المناخي وشحة المياه.

وقال وزير البيئة خلال حضوره حفل اطلاق المشروع التجريبي لزراعة المانجروف في السواحل المالحة للمحافظة بحضور جنين بلاسخارت الممثل الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق واسعد العيداني محافظ البصرة وعدد ممثلي الأمم المتحدة، بحسب بيان تلقته ايرث نيوز على “التزام حكومة العراق التام بتنفيذ بنود اتفاق باريس للمناخ ومفردات وثيقة المساهمات الوطنية العراقية الخاصة بحلول ومعالجات اثار التغيرات المناخية مبيناً حرص الوزارة على تعزيز التعاون المشترك مع بعثة الأمم المتحدة في العراق والبعثات الدبلوماسية والمجتمع الدولي من أجل دعم وزيادة مرونة القطاعات المتاثرة”.

واضاف ئاميدي انه “في حال نجاح هذا المشروع التجريبي الكبير لزراعة المانجروف في محافظة البصرة والذي سيكون دعم موازي لمبادرة التشجير التي اعلن عنها دولة رئيس مجلس الوزراء والتي تضمنت زراعة خمسة مليون شجرة ضمن مقررات مؤتمر البصرة للمناخ وتأتي متوائمة مع خطة الدولة في تكثيف المشروعات البيئية”.

وبين أن “الحكومة تضاعف جهودها في تنفيذ توصيات مؤتمر العراق للمناخ وعام 2023 انطلاقة واقعية للاصلاحات البيئية في البصرة وكل مدن العراق”.

جنين بلاسخارت الممثلة الخاصة للأمين العام للأمم المتحدة في العراق اشادت خلال حضورها هذا الحفل “بالجدية العالية التي توليها الحكومة والوزارة في مواجهة التغير المناخي والجفاف وعدّت اطلاق هذا المشروع التجرببي خطوة لمواجهة التحديات البيئية التي تشكل خطراً على حياة ومعيشة المواطنين وان مثل هذه المشاريع التي تسهم في التكيف وتقلل من الانبعاثات الكربونية”.

من جهته قدم محافظة البصرة المهندس أسعد العيداني “شكره لوزير البيئة على اهتمامه ودعمه بالمحافظة منذ توليه العمل في الوزارة”، مؤكدا على “التعاون المشترك بينهما للحد من آثار التغيرات المناخية في البصرة”.

واوضح ان “ميزة هذه الاشجار تعتمد في سقيها على مياه البحر ولا تحتاج الى مياه عذبة وتسهم في التغييرات المناخية”.

التصنيفات : اخبار العراق