“هجرة قروية”.. إقليم كردستان يتحرك لمواجهة آثار المناخ

25/05/2023
2220

ايرث نيوز/ أعلنت حكومة إقليم كردستان حملة شعبيةلمواجهة آثار تغير المناخ ومحاولة حل مشكلة نقص المياه ومنع الهجرة من القرى عبر إنشاء برك وخزانات ترابية لجمع المياه في أكثر من 800 قرية في المنطقة.

قال كاروان صباح هورامي مدير الموارد المائية في وزارة الزراعة والموارد المائية في حكومة اقليم كردستان في مؤتمر صحفي، إنهم “أصدروا عددًا من الإرشادات حول إنشاء الأحواض والخزانات في المناطق القروية”، مضيفًا أن “المواطنين لا يواجهون أي مشاكل قانونية وبيئية واجتماعية أثناء إنشاء السدود، وعليهم بناء الأحواض المائية على أسس علمية وإدارية”.

حول آلية بناء البرك من قبل سكان القرى؛ أوضح المسؤول في الموارد يجب على “القرويين أنفسهم تشكيل لجنة وتحديد موقع البركة والمساهمة المالية لبناء البركة و في المقابل، سوف تقدم لهم الحكومة الاختبارات العلمية وتصميم البرك وتوفير الفرق الهندسية والجيولوجية اللازمة للإشراف على إنشائها”.

في غضون ذلك، قالت حكومة إقليم كردستان في بيان الخميس، إن “إنشاء البرك سيقلل من نقص المياه وآثار الجفاف وسيكون رصيدًا وطنيًا لتطوير قطاعي الزراعة والسياحة. كما أنه يحد من تصريف المياه الجوفية ويزيد من حصاد مياه الأمطار ، مما سيبقي القرويين على قيد الحياة”.

وبحسب البيان ، “سيتم بناء البرك على قنوات تصريف مياه الأمطار من أجل القضاء على أضرار الفيضانات ومخاطرها ، فضلاً عن كونها مصدرًا مهمًا للمياه لقطاعات الزراعة والسياحة والري”.