هيومن رايتس ووتش تنتقد إقليم كردستان بسبب “انتهاك حقوق المثليين”

06/07/2023
2029

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان دولياً في تقريرها الأخير عن إقليم كردستان إن إغلاق المنظمة الوحيدة التي تدافع عن حقوق المثليين في الاقليم وجه ضربة للمجتمع المدني.

في 31 آيار 2023 أغلقت محكمة السليمانية منظمة حقوق المثليين “راسان” بعد أن قدم عضو في الدورة الخامسة لبرلمان كردستان شكوى ضدها بتهمة خرق القانون والدستور.

وقالت هيومن رايتس ووتش في التقرير “راسان هي المنظمة الحقوقية الوحيدة التي ترغب في دعم المثلية الجنسية في إقليم كردستان علناً ، إلى جانب عملها في مجال حقوق المرأة والعنف الأسري”.

وذكرت المنظمة الدولية: “اغلاق راسان ليس فقط اعتداء على المجتمع المدني في كردستان ، بل هو ايضا تهديد مباشر لحياة مؤيديه. بإغلاق راسان، بعثت الحكومة برسالة واضحة انها لا تحترم حرية تكوين الجمعيات”.

وقالت إن “حكومة إقليم كردستان يجب أن تتخذ خطوات فورية لضمان السماح لمنظمات مثل راسان بالعمل بحرية والتوقف عن مضايقة واستهداف المدافعين عن الأشخاص المنتمين إلى مجموعة قوس قزح”.

وقالت تانيا كمال درويش ، المديرة التنفيذية لمنظمة راسان، في التقرير ، إن سبب إغلاق المنظمة ليس بسبب أنشطتها بل لأن القاضي رأى مشاكل في شعارها الذي يحتوي على ألوان قوس قزح وجاء في أمر المحكمة أن “لجنة الخبراء أكدت أن شعار المنظمة هو تعبير واضح عن أنشطتها الجنسية المثلية”.

وقالت تانيا إن منظمتها، ومقرها السليمانية، استأنفت قرار المحكمة ولن تتمكن من استئناف العمل حتى يتم الرد على استئنافها.