نصيف تطالب الخارجية بتقديم مذكرة تحفُّظ على مفاوضات ترسيم الحدود بغياب العراق 

09/07/2023
1419

ايرث نيوز/ طالبت النائب عالية نصيف، اليوم لاحد، من وزارة الخارجية بتقديم مذكرة تحفظ لدى مجلس الأمن على المفاوضات بين الكويت والسعودية وإيران على ترسيم الحدود بسبب حقل الدرة للغاز، مؤكدةً ان الحدود البحرية (الأساسية) للعراق تجعله شريكاً في حقل الدرة. 

وقالت نصيف في بيان، ورد لوكالة ايرث نيوز، ان “العراق تعرض لغبن كبير سابقاً من خلال التنفيذ الأعمى للقرارات الدولية بعد 1991 وخصوصاً القرار 833 ، كما إن حقل الدرة للغاز وفقاً للخرائط الأقدم (قبل 1982) يقع ضمن (المنطقة الاقتصادية) للعراق إذا ما حسبنا 12 ميلاً باتجاهه انطلاقاً من منطقتي (ميناء العميّة وميناء البصرة) لكنهم قطعوا علينا امتدادنا البحري”. 

وأضافت ان “المفاوضات التي تسعى الكويت والسعودية الى إجرائها مع إيران لترسيم الحدود دون إشراك العراق هي استغفال لنا وضربة لوزارة الخارجية العراقية التي لم تحرك ساكناً رغم أن القضية تقع ضمن مسؤولياتها”. 

وشددت نصيف على “ضرورة أن تخرج وزارة الخارجية عن صمتها وتقدم مذكرة تحفظ لمجلس الأمن، على الأقل لتسجيل موقفنا ولإثبات حقنا مستقبلاً، علماً مذكرة التحفظ ليست بالشيء الخطير الذي يسبب إحراجاً للسيد وزير الخارجية والسادة المسؤولين والدبلوماسيين الذين لديهم علاقات قوية بالكويت والسعودية وإيران”.